إعلان

بينهم 9 تماثيل لـ"ميسي": خبير أثري يكشف الكشف الأثري الجديد بسقارة

11:06 م الخميس 26 يناير 2023
بينهم 9 تماثيل لـ"ميسي": خبير أثري يكشف الكشف الأثري الجديد بسقارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

كشف الدكتور علي أبو دشيش الخبير الأثري وعضو بعثة الدكتور زاهي حواس بمنطقة آثار سقارة، تفاصيل الكشف الأثري الجديد في سقارة، مشيرا إلى أن المقبرة المكتشفة مهمة جدا وترجع تاريخها للدولة القديمة أى 2500 سنة قبل الميلاد.

وأوضح أبو دشيش، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc"، مساء الخميس، أنه تم العثور على باب وهمي بجوار موقع التماثيل يشير إلى مقبرة و9 تماثيل لكاهن المجموعة الهرمية للملك ببي الأول الذي يدعى "ميسي".

وتابع: "وجدنا خرطوش هرم أوناس، كما وجدنا نقوش على المقبرة تمثل الحياة اليومية"، موضحا أنه تم العثور على حجرة داخلها تابوت من الحجر الجيري لصاحبه المدعو "حكا شبس"، وعثر حول التابوت على العديد من الأواني الحجرية.

وأكمل الخبير الأثري: اتضح أن هذا التابوت لم يمس وأنه مغلق تماما منذ نحو 4300 عام، وعند فتح غطاء التابوت عثرنا على مومياء لرجل مغطاة برقائق الذهب، وتعتبر هذه أكمل وأقدم مومياء غير ملكية يعثر عليها حتى الآن.

ونوه الدكتور علي أبو دشيش، بأنه تم العثور أيضا على مجموعة تماثيل خشبية، وكذلك العثور علي ثلاث تماثيل حجرية تمثل شخص واحد للقاضي والكاتب "فتك" وبجواره مائدة قرابين وأمامهم تابوت داخلة المومياء الخاصة به، مشيرًا إلى أنه يجرى حاليًا تجهيز فيلم عن الاكتشافات الأثرية سيتم بثه في فبراير المقبل وسيبهر العالم.

فيديو قد يعجبك: