إعلان

الصحة: قد نصل لـ 50 مليون وفاة عالميًا بسبب الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية

10:51 م الأربعاء 25 يناير 2023
الصحة: قد نصل لـ 50 مليون وفاة عالميًا بسبب الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن هناك استخدام مفرط وغير مبرر طبيًا للمضادات الحيوية في منطقة شرق المتوسط ومصر واحدة من هذه الدول، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن هناك ارتفاع كبير في استخدام المضادات بشكل غير مبرر وغير مبني على أسس علمية.

وأضاف "عبدالغفار" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن منظمة الصحة العالمية قد أصدرت منشورًا منذ فترة بمعدل الوفيات بسبب استخدام المضادات الحيوية، قائلًا: "تتوقع منظمة الصحة العالمية إننا في حالة الاستمرار في نفس مستوى استخدام المضادات الحيوية فإن العالم قد يصل لـ 50 مليون وفاة، نظرًا لاستخدام المضادات الحيوية بشكل غير مبرر".

وتابع: "نخشى أن نصل لمرحلة لا نستطيع الاستفادة من المضادات الحيوية لأنها ستكون فقدت فاعليتها وقدرتها على الشفاء"، موضحًا أن المضادات الحيوية تعتبر واحدة من الأدوية المهمة التي يحذر استخدامها في الكثير من أغلب دول العالم إلا بوصفة طبية، قائلًا: "نسعى للوصول لعدم أخذ الدواء في المجمل إلا بوصفة طبية".

وأردف، المتحدث باسم وزارة الصحة: "لو شخصان أصيبا بنفس المرض في العائلة لا يجب أن يستخدموا نفس الدواء، لأن الحالة المرضية تختلف من شخص لآخر وكل جسم تختلف طريقة تعامله مع الدواء".

فيديو قد يعجبك: