إعلان

أستاذ "أمراض القلب": الدهون المتحولة في البيتزا والأطعمة المقلية تسبب أمراض القلب

11:06 م الثلاثاء 24 يناير 2023
أستاذ "أمراض القلب": الدهون المتحولة في البيتزا والأطعمة المقلية تسبب أمراض القلب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور عادل الإتربي، أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة عين شمس، إن الدهون المتحولة هي عبارة عن نوعين أحدهما متحول طبيعي موجود في الحيوانات ومنتجاتها والنوع الآخر صناعي، مشيرًا إلى أن المتحول الطبيعي موجود بنسب ضئيلة جدًا ولا يؤثر على الصحة العامة؛ إنما الدهون المتحولة صناعيًا هي المشكلة.

وأضاف "الإتربي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء، أن أبرز أمثلة الدهون المحولة صناعيًا لها أمثلة أبرزها ما يضاف فيها الهيدروجين للزيوت النباتية لتكون شبيهة للسمن بجانب الأغذية المعلبة بالكامل والتي بها نسب من الدهون المتحولة بجانب الدوناتس والبيتزا بأنواعها، والمكسرات المعبأة وكل الأغذية المقلية يكون بها نوع من الأغذية المتحولة.

وتابع، أن الدهون المتحولة من أهم أسباب ارتفاع الكوليسترول، والذي يعتبر أهم عدو لشرايين القلب، موضحًا أن هناك نوعية أخرى وهي الدهون المشبعة والموجودة في الألبان والزيوت واللحوم الحيوانية.

وأردف، أن الدهون المتحولة جعلت نسب حدوث أمراض القلب في المنطقة العربية أقل من حدوثها في أوروبا وأمريكا بـ 10 سنوات و15 سنة وقد تكون هذه الأغذية احد المسببات وليس كلها، ولكن قد تكون أحد العوامل الأساسية، قائلًا: "للأسف في مصر حتى الآن لم نلتزم بخطة منظمة الصحة العالمية بالنسب المقبولة للدهون المتحولة وهي 2% كنسبة مقبولة".

وأوضح: "هناك 43 دولة التزمت حاليًا بوضع نسب للدهول المتحولة ودولة مثل الدنمارك أعلنت منعها لاستخدام الدهون المتحولة الصناعية".

فيديو قد يعجبك: