إعلان

الري: تطهير الترع والمصارف يتم بشكل دوري وتغطيتها قد يتسبب في انسدادها

10:50 م الثلاثاء 17 يناير 2023
الري: تطهير الترع والمصارف يتم بشكل دوري وتغطيتها قد يتسبب في انسدادها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن مواجهة نواب البرلمان للمهندس هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، شهدت إثارة العديد من الموضوعات والوزير استعرض أنشطة الوزارة وتم الحديث عن ملف تأهيل الترع، مشيرًا إلى أن الوظيفة الرئيسية للترعه هي أنها عبارة عن مجرى مائي هدفه توصيل المياه للمنتفعين سواء أراضي زراعية أو مياه شرب وخلافه.

وأضاف "غانم" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء، أنه نتيجة لحدوث بعض المشاكل في بعض الترع مثل تهايل القطاع المائي نتيجة لحدوث تهايل لجوانب الترعة أو انسداد وضيق في المجرى المائي فأن بعض الترع ظهرت فيها المشاكل وعدم قدرة على توصيل المياه، وفقدت القدرة على وظيفتها الأساسية وهي توصيل المياه، ولذلك فأن هذه الترع هي من تحتاج عملية التأهيل.

وتابع، أن الهدف ليس عملية تبطين لكل الترع بكامل أطوال الترع في الوادي والدلتا ولكن الهدف هو إعادة الترع لوظيفتها الأساسية وهي توصيل المياه، مؤكدًا أن عملية تأهيل الترع ليست بالضرورة عمل تبطين لها، ولكن قد يكون من خليل تطهير الترعه أو إعادة جوانبها من خلال عمليات تتم عن طريق الوزارة.

وأردف، المتحدث باسم وزارة الري، أن تغطية الترع ينتج عنه مشاكل كثيرة لأنه لوجود مخلفات يتم إلقائها في المجاري المائية فوجود التغطيات ينتج عنه انسداد هذه التغطيات وحدث قبل ذلك أننا اضطررنا كوزارة ري تكسير وإزالة تغطيات كانت قائمة لأنها تسببت في انسداد الترعة، والذي قد يؤدي بعد ذلك لغرق الأراضي الزراعية والبيوت.

وأشار إلى أنه يتم تطهير الترع والمصارف من المخلفات بشكل دوري على مستوى الجمهورية، مؤكدًا: "لدينا 33 ألف كم من الترع و22 ألف من المصارف في مصر يتم تطهيرها من المخلفات دوريًا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان