إعلان

خبيرة مصرفية: بيان البنك المركزي شفاف وواضح لكل ما حدث في السوق

10:20 م الإثنين 16 يناير 2023
خبيرة مصرفية: بيان البنك المركزي شفاف وواضح لكل ما حدث في السوق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبواملجد:

أشادت سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر السابق والخبيرة المصرفية، ببيان البنك المركزي الذي رصد مجموعة من المؤشرات الإيجابية المتعلقة بسوق الصرف، قائلة: "تقرير ممتاز وبه شفافية وبه توضيح لما تم في ذلك الوقت، من كلام يتداول دون أسس وهو ما يأخذ الموضوعات خارج الحقيقة".

وقالت "الدماطي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد"، اليوم الاثنين، إن إصدار البنك المركزي لبيان صحفي يوضح فيه من بعد الاتفاق مع الصندوق والإفصاح عن بنوده وبداية سعر الصرف المرن يعمل ويتحرك، فكان التقرير به شفافية ووضوح وكشف عن تفاصيل وفرة العملة وكيف أثرت إيجابيًا لنزول سعر الدولار من 32 جنيه إلى 29.61 في اليوم الأول ولذلك التقرير ممتاز من هذه الناحية.

وتابعت، أن سعر الدولار انخفض بسبب مدخلات البلد من السياحة والمصريين من الخارج والمستثمرين الأجانب، موضحة أن أذون الخزانة أصبحت تحقق عائد جيد جدا ودليل على قوة الاقتصاد المصري، مؤكدة أن البورصة المصرية حققت مكاسب كبيرة خلال الفترة الماضية، إلى جانب زيادة الاستثمارات الأجنبية، وضخها؛ وهو مكسب قوي جدًا.

وأردفت، نائب رئيس بنك مصر السابق والخبيرة المصرفية، أن الحركة في سعر الصرف معبرة عن حركة النقد على مدار اليوم، ولدينا طفرة كبيرة في سوق الإنتربنك خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أن ارتفاع وانخفاض سعر الدولار مقابل الجنيه؛ أمر يحدُث في كل دول العالم، والبنك المركزي قدم تغطية لكل طلبات المستثمرين، وعملاء البنوك من الدولار.

وأكدت، أن البنك المركزي حدد 4 مشتقات مالية لتغطية تذبذب أسعار الصرف، لافتة إلى أن وفرة العملة الأجنبية ساهم في تقوية احتياطي البنك المركزي؛ وهو أمر يُساهم في زيادة قدرة الدولة عل تلبية احتياجاتها، موضحة أن ارتفاع تكلفة الواردات خلال الفترة الماضية؛ تسبب في نقص العملة الأجنبية من الدولار.

وأشارت إلى أن إجراءات البنك المركزي أدت إلى القضاء على مضاربات السوق السوداء، وتوجيه ضربة لها، وبعض التجار تلاعبوا في الأسعار واستخدموا تقلبات الدولار بشكل سيء.

فيديو قد يعجبك: