إعلان

مجدي علام: ما فعلته مصر من إنجازات في مؤتمر المناخ ينعكس أثاره في كوب 28 بالإمارات

09:39 م الأحد 15 يناير 2023
مجدي علام: ما فعلته مصر من إنجازات في مؤتمر المناخ ينعكس أثاره في كوب 28 بالإمارات

كتب- محمد أبوالمجد:

قال مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، إن كل دولة تسلم الدولة التي تنظم قمة المناخ التالية نتائج النشاط الذي قامت به على مدار العام ترأست فيه قمة المناخ، ولذلك فأن مصر تقدم تقريرها عن أدائها خلال رئاستها قمة المناخ كوب 27، وذلك تمهيدًا لإقامة كوب 28 في الإمارات وهو أمر مرتبط بالتقليد الخاص باتفاقية المناخ.

وأضاف "علام" في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء الأحد، أن هناك عدد من البنود حدث عليها خلاف أبرزها خفض الانبعاث الحراري لبعض الدول الصناعية الكبرى، وهو الأمر الذي كان يواجه تحدي كبير برفض معظم الدول الصناعية لهذا الخفض إلى مؤتمر كوب 27 في مصر نجح بالخروج بتوصية تلزم الدول الصناعية بخفض الانبعاثات، ولكن يبقى الجدول التنفيذي لهذ الخفض مهم جدًا لأننا نتحدث عن القطاعات ال 6 التنموية الطاقة والزراعة والصناعة والنقل والمواصلات والإسكان والسياحة.

وتابع، أن مصر نجحت خلال قمة المناخ 27، بأن تصدر قرارًا لإنشاء صندوق يساعد في تعويض الخسائر والأضرار التي عانتها الدول جراء التغيرات المناخية، موضحًا أن إصدار قرار بإنشاء هذا الصندوق، بمثابة نقطة تحول نسعى إليها منذ أكثر من 20 عامًا.

وأكد مستشار برنامج المناخ العالمي، أنه سيتم تحديد مكان انعقاد مكان السكرتارية الدائمة والتمويل الخاص بها والإشراف الفني الذي سيدير هذه المسألة، وذلك خلال القمة القادمة بالإمارات، موضحًا أنه يتم التباحث فيما يخص ما فعلته مصر في بعض النماذج الحديثة للطاقة الشمسية، منها محطة بنبان في أسوان.

وأشار إلى أن الدول العربية في جامعة الدول العربية اجتمعت لوضع مخطط للتحول إلى الوقود الأخضر، مؤكدًا أن ما فعلته مصر من إنجازات في مؤتمر المناخ سينعكس أثاره في نسخة الإمارات.

فيديو قد يعجبك: