إعلان

مدير التطعيمات بالمصل واللقاح: من المتوقع أن يتم دمج لقاحي الإنفلونزا وكورونا في هذه الحالة

08:48 م الأربعاء 07 سبتمبر 2022
مدير التطعيمات بالمصل واللقاح: من المتوقع أن يتم دمج لقاحي الإنفلونزا وكورونا في هذه الحالة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور مصطفى محمدي، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، إن هناك تجارب لضم لقاح فيروس كورونا بلقاح الأنفلونزا الموسمية، لأن فيروس كورونا أصبح مستوطنا ومتواجد على مدار السنة ولا يظهر في أوقات معينة فقط، كما أن هناك لقاحات كثيرة جدا مدمجة فى العالم وموجودة فى مصر أيضا.

وأضاف "محمدي" في حواره لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء الأربعاء، أن دمج لقاحي الإنفلونزا وكورونا في حالة التعامل مع فيروس كورونا كمرض متوطن، بهدف حماية الشخص من الإنفلونزا نظرًا للأعراض المتداخلة معها مع الكورونا، ولتكون الأمور مهيئة لجهاز المناعة أنه لو تعرض للكورونا أو متحوراته يتغلب عليه وأن تكون للأطقم الطبية فرصة لتوضيح الأمر هل هو إصابة بكورونا أم بالإنفلونزا، ولك من خلال الأعراض التي تظهر على المريض، وبالتالي يكون التعامل معها أسهل والعبء على الأجهزة الطبية أخف.

وتابع، ان منظمة الصحة العالمية توصي بالتطعيم بجرعة رابعة معززة من لقاح كورونا بعد مرور 6 أشهر من تلقي الجرعة السابقة، وذلك لتحفيز جهاز المناعة وإعادة تنشيطه لإنتاج أجسام مضادة للكورونا ومتحوراتها، ليكون الشخص على درجة من الحماية ضد الفيروس وإن كانت السلالات الجديدة من كورونا أكثر قدرة على الانتشار ولكن أقل في التأثير.

وأردف، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، أنه متاح التطعيم للأطفال من سن 12 سنة وما فوقها، وفي ظل دخول المدارس، لذلك ننصح ونشدد بضرورة إتاحة فرصة تلقي اللقاح للأطفال سواء من لم يحصلوا على أي جرعات أو من حصل على الجرعتين يحصل على الثالثة وإعطائهم لقاح الإنفلونزا في نفس الوقت لتأمين الأطفال من فيروسين متوقع انتشارهم في فصل الشتاء.

وأشار إلى أن الوقت الحالي من أفضل الأوقات للتطعيم بلقاح الإنفلونزا في سبتمبر وأكتوبر، مؤكدًا أن الوفيات الناتجة عن الإنفلونزا بأنواعها قد تصل إلى 500 ألف حالة وفاة سنويًا حول العالم.

فيديو قد يعجبك: