إعلان

شعبة الأدوية تكشف حقيقة نقص "بنج الأسنان" وعلاج الصرع- فيديو

07:45 م الأربعاء 07 سبتمبر 2022
شعبة الأدوية تكشف حقيقة نقص "بنج الأسنان" وعلاج الصرع- فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

كشف الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، حقيقة نقص الأدوية في الأسواق لا سيما "بنج الأسنان" قائلًا: "مشكلة نقص بنج الأسنان هي قديمة وموجودة من فترة كبيرة، وتعود لعام ماضي" مشيرًا إلى أنه كان هناك مصنعين لبنج الأسنان.

وقال "عوف" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأربعاء، أن الشركة الوطنية التابعة للشركات القابضة ووزارة قطاع الأعمال كانت الوحيدة التي تنتج "بنج الأسنان" وهي تعمل منذ سنوات، وبجانب ذلك كان هناك بنج مستورد، موضحًا أن هذه الشركة حدث لها عملية تطوير لزيادة الإنتاج وتحديث الخطوط طبقًا لأحدث مواصفات عالمية لصناعة بنج الأسنان.

وتابع، أن هذه الشركة قامت بإنتاج مخزون استراتيجي تلجأ إليه حين توقف الشركة، ولكن تم استهلاكه بسرعة، ما أدى لحدث فجوة منذ عام، موضحًا أنه في هذا الوقت تم إنشاء مصنع آخر للقطاع الخاص لسد فجوة نقص "بنج الأسنان" وبدأت الدولة تتعامل مع المصنع الجديد وكان المصنع الجديد يعمل كوردية واحدة ولكنه أصبح يعمل 3 ورديات حاليًا.

وأردف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، أن الشركة القابضة قامت بالتطوير والتحديث وهيئة الدواء تأكدت من جودة المنتج بعد تحديث الإنتاج، فبدأ يصدر إنتاج والمصانع تعمل 24 ساعة، وأصبح به أعلى ماكينات على مستوى العالم وأصبحنا نغطي 60% من احتياجاتنا من بنج الأسنان ونستورد 40 %، قائلًا: "القصة اختلفت عن قبل كده".

وأوضح، أن هيئة الدواء المصرية جعلت المصنعين الموجودين في مصر يزودوا الطاقة الإنتاجية الخاصة بها ويعملوا 24 ساعة إنتاج، مؤكدًا أن هذه النسبة هي أكبر طاقة لأن المصانع لا تتوقف وإنتاج المصنعين يخرج تحت رقابة هيئة الدواء ولا توجد أزمة أو نقص للأدوية حاليا، لكن تجرى عملية تنظيمية.

وأشار، إلى أن المخزون عندما يخرج يكون تحت رقابة هيئة الدواء وهي تعطي لنقابة أطباء الأسنان حصة وكل طبيب أسنان يأخذ كل أسبوع حصته بالكارنية وفي نفس الوقت الشركة المصرية لتجارة الأدوية والمستشفيات تحصل على حصتها أسبوعيًا لأنه لو تم وضع بنج الأسنان في الصيدليات سيدخل سوق سوداء.

وأكمل: "الصيدليات العادية ستخرج وتقول إن بنج الأسنان به نقص ولكن صيدليات الشركة المصرية متواجد فيها وأي طبيب أسنان سيحصل على حصته بالكارنية"، موضحًا أن هناك دواء واحد فقط ناقص في السوق بالنسبة لأدوية الصرع، ولدينا 5 أدوية بديلة لشركات مصرية تعطي نفس النتيجة، والدواء الناقص هيئة الدواء وضعته في الشكاوى ويحصل المريض على بديله، قائلًا: "الأزمة عالمية ولكن دي تقريبًا الأدوية التي بها نقص، ومعندناش نقص في أي أدوية والأدوية الناقصة لها بدائل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان