إعلان

النائب السابق لاتحاد منتجي الدواجن: الصناعة يسيطر عليها العشوائية.. وصغار المربين يتحملون الخسائر

09:24 م الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
النائب السابق لاتحاد منتجي الدواجن: الصناعة يسيطر عليها العشوائية.. وصغار المربين يتحملون الخسائر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور مجدي حسن، رئيس الشركة الدولية للتبادل التجاري الحر ift والنائب السابق لاتحاد منتجي الدواجن، إن الصناعة تفتقد للتنظيم ويسيطر عليها العشوائية، مشيرًا إلى أنه لا توجد خريطة توضح الإنتاج والاستهلاك، ولا يوجد تصور للمعادلة السعرية.

وأوضح "حسن"؛ أن 80% في القطاع من صغار المربين، وهم الحلقة الأضعف التي تحمل العبء الأساسي في الصناعة، ولذلك يحتاجون دائمًا للدعم.

وأضاف حسن، خلال حواره مع الإعلامية دينا أبو المجد، ببرنامج "180 درجة" المذاع على فضائية "الشمس"، مساء الثلاثاء: "من وسائل دعم صغار المربين وصول الأدوية والعلف لهم بجودة عالية، ويكون الكتكوت بحالة جيدة، بالإضافة إلى الأمن الحيوي، وذلك من أجل تقليل التكلفة والمنافسة في الأسعار".

وذكر النائب السابق لاتحاد منتجي الدواجن؛ أن مصانع الأعلاف عليها عبء شديد في ظل أنها المصدر الأساسي المورد لقطاع التثمين، مشيرًا إلى أن تلك المصانع تواجه مخاطر شديدة مع عدم التنسيق فيما بينها ووجود مليارات الجنيهات لها في السوق.

وأشار "حسن" إلى أن العلف هو المكون الأساسي للصناعة ويمثل جزء كبير من التكلفة في ظل عدم وجود اكتفاء ذاتي، لافتًا إلى أن الصناعة غير مُنظمة وليس فيها تخطيط للمواسم الاستهلاكية، كشهر رمضان، متابعًا: "صغار المربين ومصانع العلف كل في معزل عن الآخر، ولا توجد سيمفونية تضع القواعد وتربط كل الأمور، وأتوقع خروج البعض من السوق والإنتاجية".

ونوه إلى تعرض شركات ومزارع البيض لخسائر كبيرة، بالإضافة لصعوبة استيراد الخامات اللازمة نتيجة عدم توفر الدولار، كما طالب بإعادة تشكيل لجنة تنظيم الصناعة لتضارب الاختصاصات بينها وبين لجنة 222 الخاصة بضبط الاستيراد.

وعن دور اتحاد منتجي الدواجن بصفته قيادي سابق به، قال حسن إن الاتحاد لا يمثل الصناعة 100% لأنه لا يملك الإمكانيات المادية للإنفاق عليها، وبحكم تكوينه سلطته محدودة ومُكبل بالقواعد واللوائح، متابعًا: "الاتحاد شايل شيلة أكثر من إمكانياته وللأسف أصبح موضع هجوم، رغم أنه فعليًا لا يملك أي قرار".

فيديو قد يعجبك: