إعلان

خبير اقتصادي عن تثبيت سعر الفائدة: يستهدف سحب فائص السيولة من القطاع المصرفي بدون تكلفة

11:36 م الجمعة 23 سبتمبر 2022
خبير اقتصادي عن تثبيت سعر الفائدة: يستهدف سحب فائص السيولة من القطاع المصرفي بدون تكلفة

كتب- حسن مرسي:

عقب الدكتور هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، على قرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي فى اجتماعها أمس الخميس تثبيت سعر الفائدة، والإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض عند مستوى 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض.

وقال جنينة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء اليوم الجمعة، إن البنك المركزي شدد السياسة النقدية بدون رفع أسعار الفائدة، وحاول بهذا القرار تحقيق عدد من المستهدفات في نفس الوقت على رأسها سحب فائص السيولة من القطاع المصرفي بشكل غير مكلف، موضحًا: نحن نتحدث عن سيولة بالقطاع المصرفي تصل إلى 300 أو 400 مليار جنيه.

وتابع الدكتور هاني جنينة، أن تكلفة سحب الودائع كانت مكلفة جدًا للبنك المركزي، وأتوقع أن يحقق البنك المركزي كمؤسسة خسائر فادحة هذا العام وهذه الخسائر سوف تتحملها وزارة المالية، متابعًا: البنك المركزي مرفعش سعر الفائدة ولكن سحب السيولة عن طريق رفع نسبة الاحتياطي للأموال المودعة من البنوك في البنك المركزي من 14% إلى 18% بدون أي فوائد.

وتابع الخبير الاقتصادي هاني جنينة، أن تبعات قرار البنك المركزي تثبيت سعر الفائدة سوف بدءً من الأحد المقبل، وقد تؤدي لرفع نسبة الفائدة للإقراض في البنوك للشركات والأفراد، وأتوقع أن تقوم البنوك برفع سعر الفائدة للحكومة أو للشركات والأفراد.

فيديو قد يعجبك: