إعلان

أستاذ موارد مائية: من مصلحة مصر تشغيل كل توربينات سد النهضة

10:07 م الثلاثاء 13 سبتمبر 2022
أستاذ موارد مائية: من مصلحة مصر تشغيل كل توربينات سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:


قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية، إن من مصلحة مصر والسودان تشغيل التوربينين في سد النهضة؛ لأنهما يسحبان المياه من مخزون البحيرة ثم تتجه إلى مصر والسودان، نافيًا وجود دليل على حدوث عطل فيهما.

وأضاف "نور الدين"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، اليوم الثلاثاء، أن إثبات حدوث تعطل في التوربينين، يتطلب صور أقمار صناعية مقربة جدًا، حتى رؤية خروج المياه للتوربينين، الذي دشن أحدهما منذ 6 أشهر، والآخر خلال الشهر الماضي.

ولفت إلى أن إثيوبيا قدمت الرسومات الخاصة بسد النهضة، بناء على أنهم نفذوا 16 توربينًا في السد، وتم خفضها إلى 13 الآن، مشيرًا إلى زمن عمل التوربين 300 يوم في السنة، و65 يومًا للصيانة والأعطال.

وأوضح، أن عمل التوربينات بتلك التفقدات، يؤدي إلى استقبال مصر والسودان نفس التدفقات التي كانت تستقبلها من النيل قبل بناء السد بمعدل 49 مليار متر مكعب، خلال 12 شهرًا على مدار العام.

وأكد أن المشكلة بين مصر وإثيوبيا متعلقة بتشغيل كل التوربينات وليس نصفها فقط؛ لضمان استقبال كمية المياه بالكامل، متابعًا: عشان تجيلي المياه كاملة لازم تشغل كل التوربينات، ومن مصلحة مصر كل التوربينات تشتغل في السد عشان اضمن وصول نفس تدفقات النيل كما كانت عليه، انا عايز التوربينات تشتغل عشان تجيب مياه أكتر".

وأشار إلى أن الفتحتين اللتين أنشأتها إثيوبيا في قاع السد، تستهدفان ضخ لمصر والسودان ما يتراوح بين 50 إلى 75 مليون متر مكعب يوميًا، حتى لا يجف النهر أو تنقطع المياه.

فيديو قد يعجبك: