إعلان

متحدث الري: 54 مليار متر مكعب عجز في المياه ونسد الفجوة بالاستيراد ومعالجة المياه

11:17 م الأحد 07 أغسطس 2022
متحدث الري: 54 مليار متر مكعب عجز في المياه ونسد الفجوة بالاستيراد ومعالجة المياه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية إن الوزارة تقوم بشكل مستمر بمتابعة الأمطار على منابع النيل تتم بشكل مستمر ولحظي، من خلال الرصد والمتابعة تلاحظ أن الأمطار أعلى المتوقع على منابع النيل، لوحظ أن الأمطار أعلى من المعدل على حوضي عطبرة والنيل الأزرق .

وأضاف "غانم"،خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر قناة "صدى البلد"، اليوم الأحد، أن هطول الأمطار مؤشر جيد ولكنه معتاد وطبيعي تختلف كمية الأمطار من عام للآخر، وحتى الآن لا يمكن عقد المقارنة إلا بعد انتهاء موسم الفيضان في شهر أكتوبر المقبل، مشيرًا إلى أن تحديد كميات المياه التي سوف تأتي لبحيرة السد العالي يكون من خلال النماذج الرياضية للتنبؤ بهذه الكمية، والفيضان سوف ينتهي في شهر أكتوبر القادم.

وأكد أن الوزارة تعمل على تشجيع المزارعين لاستخدام الري الحديث في الزراعة كما نعمل على توفير الاحتياجات المائية للمنتفعين، وإدارات الرى والصرف بالمحافظات آمنة وجاهزة ومحطات الرفع بالمحافظات جاهزة أيضا لضمان المناسيب الآمنة للترع والمصارف، وتبطين الترع ساهم في أن يكون المجرى المائي سهل في توصيل المياه؟

وأشار إلى أن 80 % من الكوارث الطبيعية في العالم مرتبطة بالمياه، إيرادات مصر من المياه 60 مليار متر مكعب فقط والاحتياجات تصل إلى 114 مليار متر مكعب وهو ما يصل إلى ضعف مواردنا، والعجز 54 مليار ويتم سد جزء من الفجوة من خلال إعادة استخدام المياه و استيراد بعض السلع الزراعية.

وأوضح أن مصر تواجه تحديات كبيرة بشأن المياه وأنفقنا عشرات المليارات على تبطين الترع والتحويل للري الحديث، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص 50 مليار دولار ومن المقرر أن تصل إلى 100 مليار دولار لتحسين المنظومة المائية.

فيديو قد يعجبك: