إعلان

بعد استقالة طارق عامر.. رئيس "الخطة والموازنة" يتوقع انعقاد لجنة السياسة النقدية في موعدها غدًا

07:19 م الأربعاء 17 أغسطس 2022
بعد استقالة طارق عامر.. رئيس "الخطة والموازنة" يتوقع انعقاد لجنة السياسة النقدية في موعدها غدًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي ستتخذ قراراها برفع أو تثبيت سعر الفائدة وفقًا لعدد من الاعتبارات الاقتصادية، متوقعًا عقد اجتماعها غدًا الخميس دون التأثر باستقالة طارق عامر رئيس البنك المركزي ورئيس اللجنة أيضًا بحكم منصبه.

وأضاف الفقي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير"، مساء الأربعاء، أن الأعضاء السبعة للجنة يستخذون القرار المناسب وفقًا لتطوارت الاقتصاد العاليي من حيث البنوك المركزي العالمية وبنوك الاستثمار التي تصدر تقارير عالمية بصفة عامة وعن مصر بصفة خاصة، وكذلك بنوك الاستثمار المصرية المعروفة، وكذلك التطورات النقدية والسيولة في جسم الاقتصاد المصري.

وتابع الفقي: "نحتاج إلى ضبط السيولة النقدية، واللجنة ستقرر رفع سعر الفائدة أو عدم رفعها في إطار هدفها لكبح جماح التضخم العام وكسر حدته، والذي بدأ ينكسر بالفعل منذ شهرين كان 15.3 في مايو ثم انخفض في يونيو إلى 14.7 ثم إلى 14.6 في يوليو".

واستطرد الفقي: "إذا رفعنا سعر الفائدة 1% فقط سيؤثر ذلك على فوائد الدين بـ 28 مليار جنيه مصري بما يؤثر على العجز في الموازنة الحالية، في حين أن الفائدة ارتفعت بالفعل 3% بعد تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية".

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارا صباح اليوم، بتعيين طارق عامر، مستشارا لرئيس الجمهورية، مقدمًا له الشكر على ما بذله من جهد خلال فترة توليه مسئولية البنك المركزي، وقبل اعتذاره عن الاستمرار في منصبه.

فيديو قد يعجبك: