إعلان

برلماني: سياسة الدولة دعم المزارع ولدينا تقاوي تكفي لزراعة 2.5 مليون فدان

09:10 م الأحد 31 يوليه 2022
برلماني: سياسة الدولة دعم المزارع ولدينا تقاوي تكفي لزراعة 2.5 مليون فدان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال النائب عبدالسلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن سياسة الدولة واضحة لدعم المزارع المصري بشكل عام لمصلحة الشعب المصري لأنه يقوم بعملية إنتاج، مشيرًا إلى أن الدولة تضع أسعار تسمى أسعار ضمان تضمن للمزارع عائد مجزي للمحاصيل الخاصة له.

وأضاف الجبلي في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، إن العام الحالي حققنا إنتاج عالي من القمح والدولة ستعلن عن سعر مجزي لطن القمح يضمن للمزارع تحقيق عائد مجزي له، موضحًا أن بنجر السكر من المحاصيل المهمة وتم تحقيق اكتفاء ذاتي من السكر.

وتابع، أن الدولة تقدم دعم بطريقة واضحة للمحاصيل الزيتية لعباد الشمس والصويا، وكافة السلع متوفرة في الأسواق، وأسعار الخضروات والفاكهة ليس لها دعم واضح ولكن الأسعار كلها في انخفاض.

وأردف، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أن أسعار الضمان تعطي حد أدنى مرتبط بأسعار تكلفة المنتجات الزراعية وبيعها بالنسبة لمتوسط الإنتاجية للمحاصيل المختلفة، وهناك علاقة بين الأسعار العالمية والأسعار المحلية، حيث أن الأسعار العالمية متغيرة ولابد من الحفاظ على المنتج المحلي.

وأشار، إلى أن الأسعار العالمية عند زيادتها فأن الدولة ستزيد الأسعار بالنسبة للمزارعين، مؤكدًا أن مواصفات القمح المصري أعلى من مواصفات القمح المستورد، والمفترض أن السعر المحلي أعلى من السعر العالمي بسبب جودة المنتج المصري.

وأشار إلى أن التوجه بتحديد أسعار بعض المحاصيل سيشجع المزارعين على زيادة الزراعات الخاصة بها وتشجيعهم على التوريد والزراعة، قائلًا: "المزارع في الأصل منتج ويهمه تحقيق ربحية من الإنتاج ويتم دراسة حاليًا أن العائد الاقتصادي من المحاصيل الزراعية الشتوية والصيفية يكون عائدها الاقتصادي متقارب".

وأشار إلى أن وزارة الزراعة تنبهت لملف التقاوي وتوسعت بشكل كبير في إنتاج التقاوي وحاليًا هناك تقاوي تكفي لزراعة حوالي 2.5 مليون فدان وتم تجميعها وحاليًا يتم غربتلها تمهيدًا لبيعها في الشهور القادمة.

فيديو قد يعجبك: