إعلان

خبير اقتصادي: كل من يصل دخله إلى 3 آلاف جنيهاً تقلص إلى النصف بسبب التضخم

10:45 م الثلاثاء 26 يوليه 2022
خبير اقتصادي: كل من يصل دخله إلى 3 آلاف جنيهاً تقلص إلى النصف بسبب التضخم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال الخبير الاقتصادي هاني جنينة المحاضر في الجامعة الأمريكية، إن توجيهات الرئيس السيسي بالتوسع في إجراءات الحماية الاجتماعية، على خلفية تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، جاءت في توقيت هام، لأن الطبقات الأكثر احتياجًا في مصر تعاني من ضغوطات مالية كبيرة، وتعاني معاناة شديدة على مدار الـ6 أشهر الماضية.

وأضاف "جنينة"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الثلاثاء، أن الطبقات صاحبة دخول تتراوح ما بين ألف إلى 3 آلاف جنيهًا شهريًا شعرت طوال الفترة الماضية بتاكل دخولها بمقدار النصف تقريباً، بسبب التضخم عالمياً ومحلياً، ومن ثم توقيت الإعلان عن هذه الحزمة هي بمثابة مساعدة لإرجاع قيمة الدخل الحقيقي لتلك الطبقات.

وأوضح أن حجم الموازنة العامة الكلي للعام المالي 2022-2023 يبلغ 2 تريليون جنيه، وحجم الدعم المقدم بكافة صوره سواء في صورة سلع أو أموال يبلغ تقريباً 500 مليار جنيه، وبالتالي ربع الموازنة العامة موجه للدعم الاجتماعي بكافة أنواعه.

وأكد أن الأمر الثالث الذي يجب التركيز عليه، إن بيان اليوم الذي تحدث عن تفاصيل الحزمة الخاصة بالحماية الاجتماعية هذه المرة وهو الدعم النقدي، لأن السمة الغالبة على تلك السلع حتى الحديث عن لحوم الأضاحي وغيرها، ستكون الحصة الأقل في تلك الحزمة، وهو توجه عالمي الان بتحويل الدعم العيني إلى نقدي، في ضوء توافر قاعدة بيانات في بطاقات التموين.

وأشار إلى أن خفض صندوق النقد الدولي لتوقعاته حول النمو العالمي اليوم توقع في محله، خاصة أن كل عوامل النمو متأثرة الآن وذلك لسببين، حيث أن أي دولة في العالم تنمو عبر آليتين الإنفاق المحلي سواء حكومي أو أفراد أو شركات والإنفاق الخارجي عبر التصدير.

فيديو قد يعجبك: