إعلان

عباس شراقي: حصة مصر من النيل لن تتأثر جراء الملء الثالث لسد النهضة

01:16 ص الأحد 24 يوليه 2022
عباس شراقي: حصة مصر من النيل لن تتأثر جراء الملء الثالث لسد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا بدأت فعليًا في عملية الملء الثالث لسد النهضة، متابعًا: "نحن في منتصف الملء الثالث، وصور الأقمار الصناعية تشير إلى تخزين 2 مليار متر مكعب من المياه حتى الآن".

وأضاف شراقي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب، على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم السبت، أنه من المتوقع الوصول لـ 3 مليارات متر مكعب أخرى خلال الأسبوع الأول من أغسطس، مشيرًا إلى أنه المتوقع أن الوصول بالملء الثالث لتخزين من 5 إلى 6 مليارات متر مكعب هذا الموسم.

وتابع أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن مستوى المياه المخزنة خلف سد النهضة والتي تصل إلى 12 مليار متر مكعب تمثل بداية لمرحلة تركيب التوربينات بجسم السد، وهو ما يجعل الإنشاءات المقبلة بالسد أكثر تعقيدًا، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تنتهي أعمال السد بهذه المعدلات في فترة زمنية تتراوح ما بين 5 إلى 6 سنوات.

وأكد الدكتور عباس شراقي، أن المواطن المصري قد لا يشعر بأي تأثر جراء عملية الملء الحالية نتيجة احتياطي المياه خلف السد العالي بجانب مشروعات معالجة المياه، مشددًا على أن موسم الأمطار هذا الموسم متوسط أو أعلى قليلًا.

وأشار شراقي، إلى أن حصة مياه مصر من النيل والبالغة 55 مليار متر مكعب لن تتأثر كثيرًا جراء الملء الثالث، إذا ما تجاوزت كمية المياه حوالي 60 مليار متر مكعب من المياه هذا الموسم.

فيديو قد يعجبك: