إعلان

فاروق الباز: من المحتمل وجود كوكب آخر يشبه الأرض وبه حياة

01:16 ص الإثنين 18 يوليو 2022
فاروق الباز: من المحتمل وجود كوكب آخر يشبه الأرض وبه حياة

كتب – معتز عباس:

قال فاروق الباز، رئيس قسم أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة الامريكية، إن تليسكوب جيمس ويب أحدث ثورة في علوم الفضاء، لأنه إكتشف أمور تخص الكون لم يكن يتخيل أحد وجودها.

وأوضح "الباز"، خلال لقائه ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، مساء الأحد، أن أهم ما شغل باله بعد الصور النادرة التي إستطاع التليسكوب رصدها، أن من المحتمل ثبوت عدم وجود نهاية أو حدود لهذا الكون.

وأضاف أنه مع كل تليسكوب كان يُكتشف أمور جديدة، لكن التليسكوب الأخير من المحتمل أن يثبت أن هذا الكون ليس له حدود أو نهاية وهذا هو الجديد.

وأشار إلى أن التليسكوب فتح أسئلة مهمة وجديدة ومختلفة نهائياً وهذا من قدرة الله أن نتمعن في هذا الكون وقدرة الخالق، متابعًا: "رسالة الله لنا من التطور العلمي، وما حققه التلسكوب هي أن هذا الكون واسع وشاسع وما خلقه أكثر بكثير مما كنا نعتقد أو نتخيل، وأن هناك أشياء كثيرة جداً ولابد من الاستمرار في الاجتهاد، حتى نتعرف أكثر، ويعني ذلك أن العلم والمعرفة لا تنتهي لأن علم الله أوسع بكثير مما كنا نعتقد.

ورداً على سؤال هل يمكن اكتشاف حياة في كواكب أخرى مع الغازات الساخنة والاتربة، قال "الباز": "الفلكيين لما بنتكلم معاهم بيقولوا أن هناك مئات والالاف الاحتمالات أن يكون هناك شمس تدور حولها كواكب أخرى في حجم الكرة الأرضية ولها غلاف جوي، وهذه الآلاف الاحتمالات لا نعرف أين أو نسبة دقتها، لكن الاحتمال قائم أن يكون هناك كوكب شبيه بالأرض بها شيئاً ما من عناصر الحياة".

فيديو قد يعجبك: