إعلان

وزير التعليم العالي الأسبق: ثورة تشريعية في مجال الصحة خلال الـ 9 سنوات الماضية

08:30 م الأحد 26 يونيو 2022
وزير التعليم العالي الأسبق: ثورة تشريعية في مجال الصحة خلال الـ 9 سنوات الماضية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور حسين خالد وزير التعليم العالي الأسبق والقائم بأعمال وزارة الصحة الأسبق، إن التطوير الذي حدث في قطاع الصحة طوال الـ 9 سنوات الماضية لم يحدث في الـ 30 أو الـ 50 عامًا الماضية، وهو مصدر سعادة لكل مصري ووطني يحب بلده.

وأضاف "خالد" في حواره لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء الأحد، أنه بالنظر لملف الصحة فإن هناك عدد من عناصر المنظومة أبرزها التشريعات واللوائح الحاكمة للقطاع الصحي والميزانيات المتاحة والكوادر البشرية والبنية التحتية الموجودة، موضحًا أن هذه العناصر حدث فيهم تطورات كبيرة خلال الفترة الماضية.

وتابع، أنه حدث ثورة في التشريعات واللوائح الحكامة لقطاع الصحة، مثل قانون الأبحاث الإقليمية وقانون مزاولة المهنة وإنشاء المجلس الصحي المصري واللوائح المرتبطة بالصحة ليس بالشرط أن تكون تابعة لوزارة الصحة، مثل قانون المستشفيات الجامعية، وتطوير التعليم الطبي المجلس الأعلى للجامعات سواء قبل مرحلة البكالوريوس أو بعدها، وتم تغير نظم ولوائح كانت حاكمة في الأمر ولذلك تعتبر ثورة تشريعية في مصر.

وأردف، وزير التعليم العالي الأسبق، أن التأمين الصحي الشامل ملف مهم جدًا فهو الأساس لأي دولة ترغب في تطوير الصحة في بلدها لأنه الطرف الثالث الذي يدفع لصالح المريض والمستشفيات والهيئات التي تقوم بهذا الأمر، موضحًا أن تجربة التأمين الصحي الشامل بدأت في بورسعيد وتتسع في مصر.

وأشار إلى أن الأطباء والكوادر الصحية فنين وأطباء وتمريض، سيتم العمل عليها خلال الفترة القادمة، موضحًا أن البنية التحتية الصحية سواء مستشفيات أو غيرها فإن إنشاء قانون الشراء الموحد كنا نطالب به منذ زمن وكنا نطالب بدلًا من شراء كل معهد أو مستشفى لـ100 حقنة بسعر غالي وللتحكم في الاحتكار وشراء كميات كبيرة لعدد من المستشفيات بسعر مخفض، وهي فكرة ناجحة جدًا وطبقت في كل المجالات الأخرى.

وأوضح وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزارة الصحة الأسبق، أن أبرز نجاحات الدولة المصرية تمثل في القضاء على فيروس سي وقوائم الانتظار وتوطين صناعة اللقاحات وإنشاء مدينة الدواء المصرية، وإدارة الدولة لأزمة جائحة كورونا بنجاح وذلك بتوجيهات رئاسية واضحة.

فيديو قد يعجبك: