إعلان

وزير التعليم العالي: تجميع قمرين صناعيين بمدينة الفضاء المصرية وإطلاقهما في 2023

10:44 م السبت 25 يونيو 2022
وزير التعليم العالي: تجميع قمرين صناعيين بمدينة الفضاء المصرية وإطلاقهما في 2023

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي القائم بأعمال وزير الصحة، إن الربع الأول من عام 2023 سيشهد إطلاق أول قمرين صناعيين يجري تجميعهما في مدينة الفضاء المصرية بالعاصمة الإدارية.

وأضاف عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي"، مساء السبت، أن هناك نقلة نوعية في بناء أنظمة فضائية ودخول مصر في عصر مهم من خلال مدينة متطورة جدًا، مشيرًا إلى نجاح الدولة منذ عام 2018 في وضع قانون وكالة الفضاء المصرية لتدخل مصر عصر الفضاء من خلال وكالة، وكان هناك تحد لاستضافة وكالة الفضاء الإفريقية في ظل تولي الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي آنذاك.

وتابع وزير التعليم العالي: "نفقدنا صباح اليوم مركز تجميع الأقمار الصناعية بمدينة الفضاء، ونقوم بتجميع قمر مصر سات 2 الذي يصل وزنه 350 كيلوجرام، من خلال مهندسين مصريين، وهو أول قمر يتم تجميعه واختباره من خلال المدينة الفضائية في مصر، كما يجري تجميع قمر آخر وزنه 65 كيلو للاستشعار عن بعد، ونسعى ليكون نسبة المكون المحلي به 45%".

وعن استعداد الوزارة لاستضافة مصر مؤتمر المناخ 2022، قال عبد الغفار إن مشكلة التغيرات المناخية لها ملف كبير جدًا في الوزارة، و80% من الأبحاث العلمية خلال السنوات الأخيرة كانت معنية بالتغيرات المناخية.

فيديو قد يعجبك: