إعلان

حسين هريدي: أمن واستقرار اليمن في غاية الأهمية بالنسبة لمصر

11:23 م السبت 11 يونيو 2022
حسين هريدي: أمن واستقرار اليمن في غاية الأهمية بالنسبة لمصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

علق السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية الأسبق، على استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، للدكتور رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي بالجمهورية اليمنية بقصر الاتحادية، قائلًا: "الزيارة الأولى للقاهرة وهو لقاء هام ليس على مستوى صعيد العلاقات الثنائية بين مصر واليمن فقط، وإنما على مستوى العلاقات المصرية الخليجية أيضًا.

وقال "هريدي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" على فضائية "مصر الأولى" اليوم السبت، أن اليمن تطل على المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، وتطل على مضيق باب المندب، وبالتالي فأن أمن واستقرار اليمن في غاية الأهمية من وجهة نظر مصر، موضحًا أن مصر كانت دائمًا حريصة وتعمل مع الدول الخليجية ألا تقع اليمن تحت تاثير أي قوى إقليمية لا تربطها بمصر علاقات جيدة او تتتسم بالمودة.

وتابع، أن مصر وقفت بجانب السعودية في حماية الأمن القومي السعودي من الهجمات التي كانت ومازالت تتعرض لها السعودية من اليمن، موضحًا أن زيارة الدكتور العليمي لمصر تأتي بعد صمود الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة وساندتها جامعة الدول العربية ومصر وسائر الدول الخليجية وتم تمديد الهدنة.

وأردف، مساعد وزير الخارجية الأسبق: "يأمل الجميع أن تتحول الهدنة لوضع وشيء دائم وتضع الحرب في اليمن اوزارها وسيكون في مرحلة جديدة في مستوى العلاقات ين مصر واليمن"، موضحًا أن الوفد اليمني أععلن اليوم عن تطلعه للحصول على الخبرات المصرية والاستفادة من شركات التشييد والبناء المصرية في إعادة التعمير في اليمن وستكون عملية صعبة نتيجة الأضرار التي عانى منها ليمن نتيجة الحرب .

وأوضح: "اعتقد أن تعامل الدولة المصرية مع الأزمة اليمنية لن ينبع فقط من الروابط التاريخية بين الدولتين التي تعود لستينات القرن الماضي ولكن ينبع من إدراك مصر أن البحر الأحمر لابد أن يكون في حوزة عربية يتمتع بالأمن وأي مشاكل أو أي أزمات ذات طبيعة أمنية حول البحر الحمر تؤثر على الأمن القومي المصري بصورة مباشرة".

وأكد "هريدي" أن البحر الأحمر له أهمية استراتيجية لمصر وازدادات أهميته أخيرًا لأسباب اقتصادية خاصة بعد تعيين المناطق البحرية والمناطق الاقتصادية الخالصة الخاصة بين مصر والسعودية، حيث بدأت شركات البترول التنقيب عن البترول في المنطقة الاقتصادية الخالصة الخاصة بمصر بعد تعين حدودنا البحرية مع السعودية.

فيديو قد يعجبك: