إعلان

الشهر العقاري: تسجيل أي قطعة أرض أو شاليهات من متر حتى 200 متر بـ 4000 جنيه

08:32 م الإثنين 09 مايو 2022
الشهر العقاري: تسجيل أي قطعة أرض أو شاليهات من متر حتى 200 متر بـ 4000 جنيه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

كشف الدكتور جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، عن أهمية قانون الشهر العقاري الجديد، مشيرًا إلى أن سبب عزوف المواطنين عن تسجيل العقارات بسبب القوانين التي ظلت لمدة كبيرة دون تطوير.

وقال "ياقوت"، في لقائه ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع عبر قناة "صدى البلد"، اليوم الإثنين، أن قانون الشهر العقاري القديم ظهر في عهد الملك فاروق وهذا أدى لعزوف المواطنين عن التسجيل، حيث كان في فترة من الفترات يتم تحصيل 12% من قيمة العقد؛ وهذا أدى لانعدام التسجيل.

وأوضح أن الرئيس السيسي وجه الحكومة بتجهيز مشروع تتبناه القيادة السياسية وتحرص على تنفيذه، حيث يعد هذا المشروع هو مشروع قومي وليس خاصًا بوزارة العدل منفردة؛ مؤكدًا أن الدولة تنبهت لأنه كان هناك نظام عقود بيع عرفية بين المواطنين؛ والعقد المسجل هو سند الملكية للمالك.

ولفت إلى أنه من ضمن حالات القانون الجديد هو تسجيل الحالات الواقعية؛ حيث يجوز تسجيلها بالعقد الابتدائي، ومن ضمن مميزات هذا القانون تسجيل العقارات ونقل الملكية بالنظام الإلكتروني؛ وهو أمر سيبدأ من 1 يوليو.

وأكد أنه من فوائد التسجيل القضاء على المنازعات، حيث أن وزير العدل اقترح وجود نماذج تسجيل؛ حيث سيكون لكل حالة واقعية نموذج تسجيل من خلال إيصال نور لمدة 5 سنوات وعقد بيع ابتدائي؛ ويتم بناء عليه التسجيل.

وأشار إلى أن مساحات التسجيل التي تبدأ من متر حتى 200 متر سيتم تسجيلها مقابل دفع 3900 جنيه شاملة الرسوم الإدارية، وبعد التسجيل يتم تنزيل الرسوم على العقد؛ ومقابل تسجيل عقار بمساحة 70 متر غير الذي ستدفع مقابل تسجيل مساحة 200 متر.

وأشار إلى أن تكاليف نقل الملكية العقارية للشاليهات لا يختلف عن الوحدات العادية، مشيرًا إلى أن المصاريف الإدارية لنقل الوحدة التي تبلغ 200 متر يبلغ 4 آلاف جنيه.

فيديو قد يعجبك: