إعلان

"لا داعي للقلق".. خالد عبدالغفار: لو ظهرت حالات جدري القرود بمصر سنتعامل معها

09:28 م الأربعاء 25 مايو 2022
 "لا داعي للقلق".. خالد عبدالغفار: لو ظهرت حالات جدري القرود بمصر سنتعامل معها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي القائم بأعمال وزير الصحة، إن مصر تسعى إلى توفير وإنتاج مصل دوائي أو لقاح ضد جدري القرود، متابعًا: "لا داعي للقلق مع الحرص والترصد، فجدري القرود ليس وباءً وغير قادر على التحور مثل فيروس كورونا".

وأضاف خالد عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي"، مساء الأربعاء، أنه من منذ ظهور حالات الإصابة في العالم تم مخاطبة جميع مديريات الشؤون الصحية بالجمهورية للتعريف بالفيروس، كما تم التواصل مع هيئة الشراء الموحد وهيئة العلاج للحصول على المادة الخام من الدواء أو اللقاح المضاد له.

وذكر القائم بأعمال وزير الصحة أن فيروس جدري القرود معروف منذ عام 1958، وهو شبيه بالجدري البشري الذي ظل موجودًا حتى 1980 واللقاح الخاص به لا تزال تنتجه بعض الشركات ويعطي مناعة بنسبة أكبر من 85% لجدري القرود، متابعًا: "لا يوجد حالات لجدري القرود في مصر، وتم اكتشاف 250 حالة في أكثر من 16 دولة خارج أفريقيا".

وأشار عبد الغفار إلى أن دورة حياة جدري القرود وأعراضه من أسبوعين إلى 3 أسابيع وبحد أقصى 4 أسابيع، ويحتاج فقط للراحة المنزلية، وكل المطلوب هو وعي المواطنين في التعامل معه، متابعًا: "حتى لو جاءت إلينا حالات إصابة في مصر سنتعامل معها دون قلق".

فيديو قد يعجبك: