إعلان

مستشار الرئيس للصحة: توفير أقسام للعزل إذا ظهرت حالات مصابة بـ"جدري القرود"

11:34 م الثلاثاء 24 مايو 2022
مستشار الرئيس للصحة: توفير أقسام للعزل إذا ظهرت حالات مصابة بـ"جدري القرود"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد أبو المجد:

عقب الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، على ظهور حالات "جدري القرود" في دولتي المغرب والإمارات، في ظل ما يشهده العالم من انتشار فيروس كورونا.

وقال "تاج الدين"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، مساء الثلاثاء، إن العالم في أعقاب جائحة "كورونا" وما شهده خلال تلك الأعوام أصبح يهلع ويحترس من ظهور أي مرض، مضيفًا: "من حق العالم بعد كورونا أن يحترس ويقلق خاصة مع انتشارها السريع في عدد من الدول في وقت واحد".

وأوضح أن ثمة فارق بين مصطلحي "الجدري والجديري Chickenpox" فالجدري البشري small pox كان مرضاً خطيراً اختفى منذ حقبة الثمانيات، وكان وباءً ينتج عنه وفيات عالية حتى تغلبت عليه اللقاحات، لكنه ظل متوطن في قارة إفريقيا وتحديدًا في غرب ووسط إفريقيا الاستوائية، لافتًا إلى أنه ليس قاصراً على القرود بل وحيوانات أخرى وينتقل من الانسان لآخر.

وأضاف أنه لا يوجد علاج حتى الان والادوية الموجودة تعالج العرض، كاشفاً أنه في الفتر القادمة سيبدأ العالم في تجربة بعض أدوية الفيروسات التي قد تنجح في علاجه.

وأشار إلى أن متوسط أيام الحضانة والإصابة حتى الشفاء 21 يوماً، ويجب عزل المصاب تماماً خلال تلك المدة، لأن كل جسم الإنسان مُعدي بما يحمله من قشور، ويجب عزل أدواته الشخصية ثم علاج الأعراض.

وشدد على أن الدولة استعادت بعد تجربتها الرائدة في مكافحة كورونا منذ الوهلة الأولى بالترقب والاستعداد في المطارات والموانئ بالتعاون مع الحجر البيطري المشارك لرصد القادمين مع حظر الحيوانات القادمة من إفريقيا، معقبًا: "الاستعدادات موجودة وربنا يكرمنا ونتمنى أن يمر الأمر بسلام، مانقدرش نعزل أنفسنا عن العالم وإذا ظهرت التعامل العلمي الصحيح معها".

ولفت إلى أن طبيعة المرض لها أعراض مثل السعال وارتفاع درجات الحرارة وألم في الحلق ثم طفح جلدي كبير يمتد من أول الوجه لجميع أنحاء الجسم، مؤكدًا أنه العزل ضروري وغالباً سيكون هناك أقسام مخصصة في مستشفيات الحميات إذا ظهرت حالات.

فيديو قد يعجبك: