إعلان

"إزاي بنصلي ونغش ونسرق؟!".. طارق شوقي: نحتاج لحوار وطني في أخلاقيات التعليم

11:19 م الثلاثاء 24 مايو 2022
"إزاي بنصلي ونغش ونسرق؟!".. طارق شوقي: نحتاج لحوار وطني في أخلاقيات التعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الأهالي تعلم اولادهم أن الغش أسلوب حياة وسيكبروا وهم مهندسين غير كفء وغشاش، وهو ما له تأثير على خطط الدولة ويجعل هناك حاجة لإعادة تأهيل هؤلاء الطلاب من جديد.

وأضاف "شوقي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء: أن الصفحات الخاصة بالغش يعملوا تسريب امتحانات سنوات النقل على تطبيقات التواصل الاجتماعي، موضحًا: "ثقافتنا اتغيرت وأنا والدي ووالدتي وجدي كانوا يشجعونا على المعرفة والثقافة وليس بالحصول على الشهادة بأي ثمن".

وتابع: "في أمهات بتنشر على الفيس بوك على المشاع تسأل عن أشخاص تبيع سماعات يتم وضعها في الأذن ولا تكون واضحة لمساعدة أولادهم على الغش"، موضحًا: "الأهالي عايزين ولادهم يجيبوا الشهادة بأي ثمن ومتخيلين أن الشهادة حق بدون أن نجتهد، وغير مدركين أنهم مش مدين أولادهم فرصة يتعلموا، لأن الولد جت له رسالة إن بابا وماما هيجيبوا لنا الشهادة هنشتري له حل الواجب"، موجهًا سؤالًا للأهالي التي تساعد أولادها على الغش: "من أين لنا أن نصلي ونقوم ونغش ونسرق في نفس الوقت ؟!".

وأردف، أن هناك عقوبات أكاديمية في المدارس أو الجامعة سواء بإعادة السنة أو الحرمان من التعليم لمدة عاميين بحسب درجة العقوبة، ولكن لا يتم الذهاب للمحكمة لأنهم أطفال، موضحًا: "القانون لا يتطرق للأب والأم".

وأوضح: "إذا كنا نتحدث عن حوار وطني في السياسة فأننا نحتاج لحوار وطني في الأخلاقيات والتعليم والغش، إزاي نشجع الأولاد على الغش وعايزين مجتمع صالح، وإذا كانوا عايزين يتعلموا كانوا شكرونا على الكتب الجديدة والمحتوى الرقمي ولكن عشان الطلاب مش هدفهم التعلم مش شايف كل دا واكل الحاجات دي مدايقاه ولو قفلنا عليه باب الغش هيكون مدايق مننا ومش مبسوط لأن طول عمره بيعمل كده".

وأكمل: "بعض المعلمين يسمحون بالغش في الامتحانات بداعي تعرضهم للضغوط من قِبل أولياء الأمور أو من باب العطف على الطلاب"، مؤكدًا أنه سيتم فصل المدرس الذي يسمح بالغش خلال الامتحانات من العمل، مبديا تعاطفه مع الطلاب الذين يدفعون ثمن المنظومة الخاطئة التي تربوا عليها.

وأشار إلى ضرورة محاسبة أولياء الأمور، تمامًا كما يحدث مع الطالب الذي يرتكب غشًا في الامتحانات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان