إعلان

"غيروا دماغكم شوية".. عمرو أديب عن شراء صندوق أبوظبي لحصص الدولة في بعض الشركات

11:37 م السبت 26 مارس 2022
"غيروا دماغكم شوية".. عمرو أديب عن شراء صندوق أبوظبي لحصص الدولة في بعض الشركات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

استنكر الإعلامي عمرو أديب، ما ردده بعض المصريين "بحد وصفه" عن شراء أحد الصناديق السيادية الإماراتية لحصص مملوكة للدولة في شركات وعلى رأسها البنك التجاري الدولي، قائلًا: "الناس بتخرج تقول لا هتبيعوا البلد وهتبيعوا مصر، مصر ليست بدعة وإنما دولة مثل كل الدول".

وقال "أديب" خلال برنامج "الحكاية" على فضائية "إم بي سي مصر"، اليوم السبت، إن معظم الدول تقوم بعرض جزء من مشروعاتها للبيع وهو ما حدث في بريطانيا عندما قررت بيع 24 خط من خطوط السكك الحديدية لشركات أجنبية، قائلًا: "محدش خرج قالهم بتبيعوا السكك الحديد يا كفرة؟".

وتابع، أن الهند باعت شركة طيران الهند عشان عليها ديون، وإسرائيل خصخصت 20 % من البريد الإسرائيلي وقررت بيع 80 % منه لأي شخص يمكن أن يشتريه، موضحًا أن أردوغان قرر من 3 سنين بيع أهم مصانع للدبابات للقطريين، وفي نفس العام باع 10 % من البورصة للقطريين.

وأردف، أن المستثمر الأجنبي عندما يرغب في الاستثمار في أي دولة ينظر للمنتج والمجال الناجح للاستثمار فيها، مؤكدًا أن هناك أمرين من أهم الأشياء في أي عملية البيع، هو السعر العادل لأي شيء، والشفافية بمعرفة المشتري والبائع، قائلًا: "الجار أولى بالشفعة مش جايبين حد غريب عشان يستثمر في مصر، والعلاقة بين الرئيس السيسي وبن زايد رائعة والعلاقة بين السيسي وبين سلمان رائعة".

وأوضح: "إيه حصل في المتاجر العظيمة زي صيدناوي وعمر أفندي، جرالهم إيه المحلات دي لما فضلت تعافر؟!"، مؤكدًا: "الدولة لا تدير شيء حاليًا الدولة تقوم بإصدار القوانين، وبعدين الحديد اللي في مصر جاي منين ؟! وايه كانت نتيجة مصنع الحديد والصلب؟! مين سرق قضبان المصنع مين خلى فرن واحد من الثلاثة يشتغل؟!، وبلاش أقول أسامي مين عامل إيه؟!.

وقال أديب: "الدولة مدير فاشل دائمًا ولكنها تحدد القوانين وتعطي مناخ استثمار وغاز جيد للمصانع وتقوم بعمل طرق، والرزق يجيب رزق والفقر بيجيب فقر والانفتاح بيجيب انفتاح، وعلى فكرة 75 % من البلد بيشتغلوا في القطاع الخاص، حوالي من 5 إلى 7 مليون وباقي مصر شغال في القطاع الخاص والمكان دا لازم يكبر"، مضيفا: "غيروا دماغكم شوية ولازم نفخر بالاستثمار في مصر والعالم ماشي كدة".

وكانت وكالة بلومبرج، نقلت عن مصدر لم تسمه اليوم الأربعاء، أن صفقة مصرية إماراتية، لشراء حصص في شركات تتضمن شركة أبو قير للأسمدة، ومصر لإنتاج الأسمدة موبكو، والإسكندرية لتداول الحاويات.

وتبلغ حصة الحكومة في شركة أبو قير للأسمدة أكثر من 70% (تتركز أكبرها لدى بنك الاستثمار القومي والهيئة العامة للبترول) وباعت مؤخرًا 10% من أسهمها في البورصة مقابل 2.2 مليار جنيه.

وتبلغ نسبة ملكية الحكومة في الإسكندرية لتداول الحاويات 95% بينها 55.4% للشركة القابضة للنقل البحري والبري، و39.6% لهيئة ميناء الإسكندرية، وهي واحدة من الشركات التي أعلنت الحكومة نيتها التخلي عن حصة إضافية منها ضمن برنامج الطروحات.

وكانت بلومبرج، نشرت قبل أيام، نقلا عن مصادر إن صندوق الثروة السيادي "القابضة" (ADQ) التابع لحكومة أبو ظبي، يعتزم شراء حصص حكومية في شركات مصرية بقيمة تصل إلى ملياري دولار، من بينها البنك التجاري الدولي وفوري.

وأعلنت البورصة اليوم تنفيذ صفقة من الحجم الكبير بقيمة 1.5 مليار جنيه على أسهم فوري دون أن تعلن أطرافها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان