إعلان

بالفيديو.. القباج: لدينا توجيهات واضحة من الرئيس السيسي بمساعدة الأسر الأكثر احتياجًا

11:51 م الأربعاء 23 مارس 2022
بالفيديو.. القباج: لدينا توجيهات واضحة من الرئيس السيسي بمساعدة الأسر الأكثر احتياجًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

هنأت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، سيدات مصر، بمناسبة أعياد المرأة المصرية، قائلة: "أهنئ سيدات مصر وأمهاتها وربنا يخليكم عظيمات وكريمات على مصر كلها"، مشيرة إلى أن القيادة السياسية تضع نصب عينيها برامج الحماية الاجتماعية، خاصة في أوقات الطوارئ والتقلبات الاقتصادية التي نراها فيكون هناك إجراءات تيسيرية على جميع الفئات سواء السيدات المعيلات أو ذوي الإعاقة أو المسنين أو الأسر الفقيرة التي لديها أطفال، فنحن نخاف أن يهدد الفقر حقوق أطفالها في الحصول على تعليم أو صحة جيدة.

وقالت "القباج" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، إن الرئيس أصدر قرارًا بإضافة ما يقرب من 500 ألف أسرة إلى معاشات تكافل وكرامة، قائلة: "لدينا حوالي 3.8 مليون أسرة وهم حوالي 15 مليون مواطن، وسيرتفع العدد إلى 17 مليون مواطن يحصلون على دعم نقدي، 74 % منهم من السيدات ونسبة كبيرة منهم من سيدات معيلات أو سيدات أزواجها تعاني من مشكلة ما سواء مرض أو غيره فيتم حماية أطفالهم.

وتابعت، أن هناك حزمة من المساعدات الاجتماعية، من الممكن أن يستمر الدعم النقدي كل شهر، ولكن حزمة المساعدات الاجتماعية تكون من خلال تقديم مساعدات بعض الأسرة الوقتية التي تختلف عن معاشات تكافل وكرامة، معقبة: "المساعدات ممكن تكون لمدة 6 أشهر أو عام، لأن هناك توجيهات واضحة من الرئيس السيسي بمساعدة الأسر الأكثر احتياجًا".

وأردفت، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن المساعدات قد تشمل مليون طالب خارج برنامج تكافل وكرامة لدفع مصروفات التعليم لعدم تعثر أي طفل في الحصول على التعليم، لأن هذه الظروف تتسبب في خروج الأطفال من التعليم، موضحة أن الحكومة لديها برنامج لتقديم الرعاية للأطفال الأيتام، من خلال العمل على توفير أسر بديلة.

وأشارت إلى أن 95% من الأسر البديلة لم تزرق بالأطفال، ويتم تقديم مساعدات الأسرة، ولكن يشترط أن يكون المستوى المادي للأسرة ليس منخفضا للغاية، لأن هذا قد يؤثر على الطفل، مؤكدة أنه تم الاتفاق مع وزارة الأوقاف على توزيع صكوك الأضحية على مدار العام.

وعن زيادة المعاشات، قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، إن المستفيدين من المعاشات لديهم بطاقات ميزة وزيادة المعاشات سيكون بداية من أول أبريل بقيمة 13%.

فيديو قد يعجبك: