إعلان

شعبة الدخان: "نستهلك 85 مليار سيجارة و75 ألف طن معسل سنويًا"

10:30 م الأحد 20 مارس 2022
شعبة الدخان: "نستهلك 85 مليار سيجارة و75 ألف طن معسل سنويًا"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

طالب الدكتور إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، بإعفاء مستلزمات الإنتاج من قرار البنك المركزي حتى لا تقف ماكينات تصنيع السجائر، قائلًا: "مش هنلاقي الخامات هندفع مرتبات منين ؟! يعني مش كفاية قرارات رئيس الوزراء بمنع الشيشة في الكافيهات هدفع مرتبات كمان وأنا معنديش مادة خام ؟!".

وقال "إمبابي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، إن نسبة استهلاك المعسل انخفضت بنسبة 25 % عقب قرار رفع الشيشة من الكافيهات وارتفاع نسبة استهلاك السجائر، قائلًا: "الناس قعدت سنة في البيت هتطلع غلبهم في ايه غير أنهم ينفخوا".

وأوضح، أن مصر تستهلك 85 مليار سيجارة سنويًا، قائلًا: "وزير المالية طلب مننا وضع 76.9 مليار جنيه في ميزانية عامة 2021/2022 بس ياريت نقدر نجيبهم بس"، مؤكدًا: "إحنا القطاع الوحيد اللي تكلفة تحصيل الضرائب فيه صفر لأنه يأخذ من المنبع، وكل ما بطلع علبة سجائر بورد مكانها الضريبة بتاعتها، وإحنا ملتزمين بدفع الضرائب وبيصعب علينا الماكينات لما تقف وإحنا داخلين رمضان".

وأشار، إلى أنه لولا الشركة الشرقية للدخان لم نكن لنرى أي سيجارة في مصر، موضحًا: "مصانع القطاع الخاص عندها مخزون استراتيجي ميكفيهاش ولا 15 يوم بسبب عدم وجود بضاعة وعدم القدرة على فتح اعتمادات بنكية".

وأكد، أن الزيادات في أسعار السجائر بدأت فيها الشركة الشرقية للدخان منذ أسبوعين وتوالت بعدها الزيادات في الشركات، موضحًا أنه سيكون هناك زيادة في سعر المعسل بنسبة نصف جنيه في العبوة، قائلًا: "الثلثين من السجائر والثلث من المعسل في الموازنة".

وأردف: "نستهلك أكثر 75 ألف طن معسل سنويًا، إحنا شعب ملوش كتالوج والممنوع مرغوب ومحطوط على العلبة التدخين يؤدي للوفاة"، مؤكدًا أن الشركة الشرقية للدخان هي المنوطة بتصنيع السجائر، وهناك طرح جديد ترغب الدولة في عمله لبيع رخصة للسجائر يوم 2 أبريل، قائلًا: "منعرفش هنعمل فيها ايه ؟! والشركة الشرقية هي الفرخة التي تبيض ذهب في ميزانية الدولة، وتصنيع السجائر لابد أن يكون برخصة".

فيديو قد يعجبك: