إعلان

نادر سعد: "لدينا 14 دولة لاستيراد القمح بعيدًا عن روسيا وأوكرانيا"

08:01 م الأربعاء 23 فبراير 2022
نادر سعد: "لدينا 14 دولة لاستيراد القمح بعيدًا عن روسيا وأوكرانيا"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الحكومة، تطرق في حديثه للإشارة للأزمة الروسية الأوكرانية، وتداعياتها المحتملة في حالة تصاعد الأمور، مشيرًا إلى أن هذه الأزمة تهمنا على صعيد جزئين الأول القمح باعتبار أن البلدين من أكبر البلدان التي نستورد منها القمح.

وأضاف "سعد" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد"، اليوم الأربعاء، أن مصر أكبر مستورد قمح من روسيا وأوكرانيا، موضحًا أن مصر استوردت من روسيا في العام الماضي 80% لسد حاجة الأقماح في مصر.

وتابع، أن هناك 16 منشأ ودولة معتمدة من جانب وزارة التموين لاستيراد الأقماح منها، قائلًا: "بالرغم أن روسيا وأوكرانيا هم الأكبر في مجال استيراد القمح ولكن هناك 14 دولة أخرى من الممكن أن تستورد مصر منها القمح في حالة حدوث تصاعد الأحداث وتأثرت نسبة الأقماح التي نستورد منها الأقماح مثل كندا والولايات المتحدة والأرجنتين وباراجواي".

وأردف، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الأمر المختلف فقط سيكون الأسعار، ولكن مصر من الممكن أن تستورد القمح من أماكن آخري حالة وجود مشكلات.

وأكد، أن مصر لديها مخزون من القمح يكفي لـ 5 أشهر كاملة، ومن 15 من شهر أبريل سيكون هناك حصاد القمح، وهذا الأمر يكفى لـ 4 أشهر آخرين، موضحًا أن الإنتاج المحلي، بجانب المجزون سيكون هناك قمح يكف لـ 9 أشهر.

وأشار، إلى أنه في حالة اقتراب المدة وانتهاء المخزون سيتم النظر لدول جديدة لـ استيراد القمح، موضحًا أن الحكومة تدرس كل شئ.

فيديو قد يعجبك: