إعلان

التموين: تكلفة رغيف الخبز 70 قرشًا ويباع بـ 5 قروش فقط

07:35 م الأربعاء 16 فبراير 2022
التموين: تكلفة رغيف الخبز 70 قرشًا ويباع بـ 5 قروش فقط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

كشف إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، تفاصيل تحريك سعر رغيف الخبز بعد تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء.

وأوضح "عشماوي"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم الأربعاء ، أنه تم رفع كفاءة المخابز وأصبحت تعمل بالغاز، وتم التأمين على العاملين بهذه المنظومة، إلى جانب ارتفاع سعر طن القمح، حيث تصل تكلفة رغيف الخبز لـ 70 قرشًا ويباع بـ 5 قروش فقط.

وقال إن البقاء على نفس سعر المنتج مع ارتفاع قيمة مثيله الموجود في السوق، والأمر قيد الدراسة أمام اللجنة المسئولة عن حوكمة الدعم المطلق، لافتًا إلى أن هناك أكثر من دراسة خاصة بسعر الخبز.

ولفت إلى أن الدراسات المتعلقة بالأسعار متأنية وفي صالح المواطن، وعند النظر والتحليل في سلعة مثل الخبز؛ ندرس بعناية كافة أسعار المنتجات الأخرى، موضحًا أن هناك 72 مليون مواطن يستفيدون من الخبز المدعم.

وأكد عشماوي، أن دراسات زيادة السعر أو تقليل الأوزان أو خفض عدد الخبز، في هذا الصدد، لم يتم التوصل فيها إلى قرار، مستطردًا: "بطمن المواطن إننا في دراستنا لم نقرر بعد ماذا سيحدث في هذه السلعة الاستراتيجية"، كما أن الدراسات تكون بمشاركة وزير التموين ووزير المالية، وخبراء في السلع الاستراتيجية.

ولفت مساعد وزير التموين، إلى أنه بخصوص المواطنين ممن هم خارج منظومة الدعم الوزارة غير معنية بهذا الأمر، والأسعار حرة لمن هم خارج المنظومة التموينية، مؤكدًا أن التضخم وصل إلى 7% في أمريكا منذ حوالي 40 عامًا والدولة المصرية وصلت لنفس النسبة من 7% إلى 8%.

ونوه إلى أن مصر تستورد 97% من خامة الزيت من الخارج؛ حيث ارتفع الزيت بنسبة 34%، لكن مصر تحاول المحافظة على المواطن في ظل التقلبات السعرية، مؤكدًا أن الدولة تتحمل الجزء الأكبر من زيادة الأسعار عالميًا، والمواطن يتحمل الجزء الأقل، الموسم الماضي قارب الإنتاج المحلي للقمح على 3.4 مليون طن، ونستورد ما يقرب من 6 إلى 7 مليون طن.

فيديو قد يعجبك: