إعلان

كبير الأطباء الشرعيين السابق: 3 حالات وراء عدم تحلل جثة الفنان علاء ولي الدين

07:10 م الأربعاء 16 فبراير 2022
كبير الأطباء الشرعيين السابق: 3 حالات وراء عدم تحلل جثة الفنان علاء ولي الدين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال الدكتور أيمن فودة، كبير الأطباء الشرعيين السابق، إنه رغم إعلان شقيق النجم الراحل علاء ولي الدين عدم تحلل جثمان الراحل، رغم وفاته منذ ١٩ عاماً، إلا أنه بالتأكيد الجثة تحللت لأنها ليست موجودة داخل وسط ملحي أو جاف أو تحت المياه.

وأوضح "فودة"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباحك مصري"، المذاع عبر فضائية "ام بي سي مصر 2"، اليوم الأربعاء، أن كل الجثث تتحلل إلا في حالات نادرة، إذا كانت مدفونة في منطقة صحراوي ودرجة الحرارة العالية تمتص المياه والجثة تتحول إلى مومياء، أو حينما تكون موجودة داخل المياه هنا تكون محفوظة من التحلل والتغيرات المناخية.

وأضاف الطقس على جمهورية مصر العربية هو طقس معتدل، حيث تكون درجة الرطوبة معينة، ودرجة الحرارة أقل من ٤٥ درجة مئوية، بالإضافة إلى أن الأرض رطبة، كما أن طريقة الدفن الإسلامية ليست بالردم، ولكن بطريقة وضع الجثث في غرفة، فهذا يساعد أيضا في عدم تحلل الجثمان.

وأكد أنه عند الوفاة تظهر على الجسم تغيرات تُعرف بالتغيرات الرمية، التي تطرأ عقب الوفاة، حيث من ضمن هذه التغيرات التعفن والتحلل، والذي يبدأ بعد ٧٢ ساعة، مقسمة إلى ٣٦ ساعة من دفن الجثمان صيفاً، وحوالي ٤٨ ساعة بعد دفن الجثمان شتاءً، وذلك بسبب اختلاف درجات الحرارة.

وأشار إلى أن التحلل يأتي بسبب تحول البكتيريا النافعة لعدم وجود الغذاء لها داخل معدة الجسم، حيث تقوم بتحليل الدم إلى عناصره الأساسية، وهي مادة الحديد والبروتين، وخروج غاز كبريت الهيدروجين الذي يعمل على نفخ الجثة وبالتالي يتحلل الجسم.

فيديو قد يعجبك: