إعلان

حماية المستهلك: كتابة العمر الافتراضى إلزاميًا وغرامة 2 مليون جنيه لغير الملتزمين

02:10 ص الأربعاء 16 فبراير 2022
حماية المستهلك: كتابة العمر الافتراضى إلزاميًا وغرامة 2 مليون جنيه لغير الملتزمين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

حل المهندس أيمن حسام رئيس جهاز حماية المستهلك، ضيفًا على برنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء.

قال المهندس أيمن حسام، رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه سيتم تطبيق غرامة تصل إلى 2 مليون جنيه على أصحاب الشركات والمصانع في حالة عدم الالتزام بحل مشكلات المستهلكين، مشيرًا إلى المواطن يمكنه الاتصال بالشكاوى على الخط الساخن رقم 19588 أو على الواتس اب على الرقم 01577779999.

وأضاف أن كتابة العمر الافتراضي على السلع أصبح إلزاميًا، والمنافسة هي المعيار الوحيد لرفع مستوى الجودة، موضحًا أن إثبات العمر الافتراضي يكون من خلال الفاتورة والجهاز سيراقب ذلك، كما أن المستهلك ليست لديه الرفاهية لتغيير منتجات الأجهزة المنزلية كل 5 سنوات ولذلك أصدرنا هذا القرار.

وتابع، أنه تحاور مع أصحاب المصانع لمناقشة القرار، وأغلب اقتراحات أصحاب المصانع والشركات كانت تتعلق بفترة التطبيق، مؤكدًا أن المستهلك يقوم بشراء السلع وفي ذهنه أنه لن يغيرها إلا بعد سنوات طويلة.

وأردف، رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الجهاز يضم رئيس اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات وعددًا كبيرًا من الممثلين، واتخذنا قرارات هامة للمصلحة العامة، لافتا إلى أن القانون ينص على أن فترة الضمان لا تقل عن عامين، موضحًا أن هناك فترة سماح 3 أشهر لتوفيق الأوضاع ولأول مرة وخلال هذه الفترة لابد منذ إعلان العمر الافتراضى للسلعة، وعلى الفاتورة وأي إعلان عن المنتج لابد وأن يكون مدون عليه السعر، والعمر الافتراضي، ومن حق المستهلك الاختيار.

وأكد "حسام"، أن القانون ينص على أن فترة الضمان لا تقل عن عامين، ولابد أن يتوافر خدمة ما بعد البيع لدى البائع، وإن لم يتم توفير قطع غيار للمنتج، يتم تطبيق الغرامة التي من الممكن أن تصل إلى 2 مليون جنيه، وكذلك البائع ملزم بحل مشكلة الصيانة أن لم يوفرها يتم معاقبته قانونيا، وهذه البنود تمت بالموافقة مع الجهات المعنية".

فيديو قد يعجبك: