إعلان

متحدث الصحة: ثلاثة فئات مسموح لها إعطاء الحقن ويجب حصول الصيدلي على دورة تدريبية

09:16 م الأحد 04 ديسمبر 2022
متحدث الصحة: ثلاثة فئات مسموح لها إعطاء الحقن ويجب حصول الصيدلي على دورة تدريبية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه تم منح التصريح للصيادلة الحاصلين على ترخيص مزاولة المهنة عند صرف أدوية تستعمل بطريق الحقن بالصيدليات.

وأضاف "عبد الغفار"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الأحد، أنه صدر قرار بالسماح للصيدلي الحاصل على دورة تدريبية إعطاء الدواء للمريض عن طريق الحقن العضلي أو تحت الجلد بشرط وجود وصفة طبية والتأكد من توافر الأدوية التي تراعي أعراض الحساسية.

وأوضح أنه منذ أكثر من أسبوع بدأنا في الدورة التدريبية، حيث يمكن الحصول على الدورات التدريبية من خلال مركز الأميرة فاطمة أو الأماكن المعتمدة من وزارة الصحة، لافتًا إلى أن الدورة التدريبية ستكون في الإسعافات الأولية ولن تستغرق أكثر من يوم، والحاصل على الدورة التدريبية يحصل على شهادة معتمدة من وزارة الصحة بأنه اجتاز للدورة بنجاح.

وأشار إلى أن الفئات المسموح لها إعطاء الحقن الأطباء التمريض والصيادلة الحاصلين على الدورة التدريبية، وغير مسموح لأي شخص إعطاء أي علاج عن طريق الحقن غير الفئات الثلاثة المذكورة.

وتابع: "بنتكلم بعيدًا عن الإذن المفروض في هذه الأيام يناقش قانون المسؤولية الطبية في لجنة الصحة بالبرلمان وفي انتظار مناقشته في الجلسة العامة لإقراره، وهو يحدد واجابات الفريق الصحي والأمور التي تعتبر مضاعفات أو تقصير أو إهمال وما يترتب على المضاعفات والإهمال أو التقصير إذا كان هناك تقصير من عقوبات، ومن الهام وضع الأمور في نصابها".

وأكمل: "اللي رايح صيدلية لأخذ دواء عن طريق الحقن لازم يكون معاه روشتة طبية سواء في البيت أو المستشفى، والقرار لا يتحدث عن المكان بقدر الأشخاص المؤهلين لإعطاء الحقن، القرار يحافظ على حقوق الصيدلى والأمان الصحي للمريض".

فيديو قد يعجبك: