إعلان

استشاري باطنة: المضادات الحيوية تؤخذ باستشارة طبيب والإفراط فيها يؤدي لخلل المناعة

01:21 ص الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
استشاري باطنة: المضادات الحيوية تؤخذ باستشارة طبيب والإفراط فيها يؤدي لخلل المناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور محمد المنيسي، استشاري الباطنة والجهاز الهضمي بالقصر العيني، إن المضادات الحيوية تمثل طفرة طبية أنقذت ملايين الأرواح حول العالم في عدد من الأمراض التي كانت تمثل وباء كبيرًا يصعب مقاومته، مثل الدرن والتيفود وغيره والبكتريا المسرطنة، مشيرًا إلى أن القدماء المصريين أول من استخدموا وأنتجوا المضادات الحيوية لعلاج عدد كبير من المرضى في تلك الآونة.

وأضاف "المنيسي" في حواره لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم الاثنين، أن المضادات الحيوية ضرورة في علاج بعض الأمراض مثل الالتهاب البكتيري أو الالتهاب الرئوي أو إلتهاب في حوض الكلى وقد يؤدي الإفراط فيها للفشل الكلوي، والخراج الكبدي، أو الإصابة بتسمم والتهاب الغشاء المبطن لجدار القلب، لأنه قد يؤدي للاصابة بالحمى الروماتزيمية .

وتابع، أنه لابد من الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية وألا يتم تناولها إلا باستشارة الطبيب، حيث أن الإسراف فيها يؤدي لخلل مناعي، وقد تؤدي المضادات الحيوية للحساسية المفرطة وقد تحدث الوفاة، على أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية قد يؤدي لإحداث خلل في الكتلة الجرثومية الموجودة داخل جسم الإنسان الموجودة بشكل طبيعي ويؤدي لخلل المناعة.

وأردف، أن الأطفال الذين يتناولون كميات كبيرة من المضادات الحيوية يكونوا الأكثر عرضة للإصابة بأمراض كالسمنة، وكذا الكبد والحساسية، والفطريات والبكتيريا.

فيديو قد يعجبك: