إعلان

"قمة لم الشمل".. وزير الخارجية الأسبق: القمة العربية بالجزائر تعقد في ظروف عالمية استثنائية

07:05 م الثلاثاء 01 نوفمبر 2022
"قمة لم الشمل".. وزير الخارجية الأسبق: القمة العربية بالجزائر تعقد في ظروف عالمية استثنائية

كتب- محمد أبوالمجد:

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن القمة العربية الـ 31 والتي تعقد في العاصمة الجزائر، تأتي تحت شعار "لم الشمل" خاصة أنها تعقد في ظروف عالمية استثنائية، مشيرًا إلى أن هناك ضرورة وجود قفزات واستنتاجات لهذه القمة في ظل الأحداث الدولية الحالية.

وأضاف "العرابي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد" اليوم الثلاثاء، أن الأحداث العالمية أصبحت متسارعة؛ ما يستدعي وجود وقفة عربية شاملة وإعادة النظر في المنظومة العربية؛ والبعد عن الخلافات العربية العربية، والتدخل في شؤون الدول العربية من تركيا وإيران وإسرائيل وإثيوبيا.

وتابع، أن التدخل الإقليمي يعمل على إضعاف النسيج العربي؛ لافتًا إلى أن الوضع الجديد يستلزم انطلاقة عربية جديدة. وعن عدم مشاركة سوريا في هذه القمة، موضحًا أن الأزمات التي تواجهها بعض الدول العربية؛ تتسبب في التأثير على الجسم العربي، مؤكدًا أن رسالة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للقادة العرب قبل انعقاد القمة ليس لها تأثير.

وأوضح، أن رسالة بوتين تضامنية ويسعى من خلالها للوصول لأرضية عربية؛ إلا أنها ليست ذات تأثير؛ فبوتين لم يُساهم بإجراءات تُساهم في تخفيف الأعباء عن المواطنين في بعض الدول العربية.

وأشار إلى أنه لابد من إعادة القضية الفلسطينية إلى الطاولة العربية مرة أخرى، وموضوعات الأمن الثلاث (الغذاء – الماء – الطاقة)؛ لافتًا إلى أن هذه الموضوعات تحتاج لرؤية موحدة وتكاتف من الدول العربية؛ وستظهر هذه الأمور في مخرجات القمة غدًا.

وأردف، أن الملف الليبي يُضفي قدرًا من أن الأمد سيطول من أجل الوصول إلى حل؛ وأصبح له انعكاسات على الدول العربية، موضحًا أن التدخل التركي في المعادلة الليبية ساهم في تعقيد وإطالة أمد الأزمة في هذه الدولة، والإقليم لم يستطع جماح أطماع تركيا في ليبيا.

فيديو قد يعجبك: