إعلان

أستاذ تمويل واستثمار: إذا كنا تأخرنا في تحرير سعر الصرف كان سيزداد الأمر سوءً

02:24 ص الجمعة 28 أكتوبر 2022
أستاذ تمويل واستثمار: إذا كنا تأخرنا في تحرير سعر الصرف كان سيزداد الأمر سوءً

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:


قال مدحت نافع، أستاذ التمويل والاستثمار، إن قرارات البنك المركزي، كانت كاشفة ومهمة للغاية.

وأوضح "نافع"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر"، المذاع عبر فضائية "ام بي سي مصر"، مساء الخميس، أن سعر الدولار في السوق الموازية تجاوز هذا الرقم في بعض العمليات، كما تجاوز سعر الدولار في بعض المشتقات المستوردة من خارج مصر، كذلك ندرة الدولار الفترة الماضية، متابعًا: الدولار وهو بـ19 مكنش موجود ولذلك كان لابد من من تحريك سعره، وكل ما كنا نتأخر يزداد السوق عطشًا ويزداد الأمر سوءً".

وأكد أن المهم في قرارات البنك المركزي هو ربط مفهوم سعر الدولار المرن بسلة العملات، وكان يجب وضع إطار سعري لذلك، لافتًأ إلى أن التقارير الدولية جاءت بناءٍ على مؤشرات ومنها مؤشر هام لتحديد قيمة العملة وهو مؤشر (سعر الصرف الحقيقي الفعال).

وأضاف أن عمل هذا المؤشر وهو الأخذ في الاعتبار حجم التبادل التجاري والفرق في التضخم بين مصروامريكا، وعدد من العوامل الأخرى، وحينما يقيس المؤشر هذه العوامل يجد أن الحد الذي يجب أن يتراوح فيه سعر الدولار مقابل الجنيه هو بين 20.5 و 23 جنيه (يبقى مفيش مفاجأة).

وأشار إلى أن الدولة بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي اتخذت عدة قرارات هامة من أجل احتواء هذه الصدمة التخضمية، وهي رفع مستوى الحد الأدنى للأجور والعلاوة الاستثنائية وعدم زيادة أسعار الطاقة.

مدحت نافع تحرير سعر الصرف سعر الدولار ارتفاع سعر الدولار يحدث في مصر

فيديو قد يعجبك: