إعلان

ما هو مؤشر الجنيه المصري الذي أعلن عنه محافظ البنك المركزي؟

11:42 م الإثنين 24 أكتوبر 2022
ما هو مؤشر الجنيه المصري الذي أعلن عنه محافظ البنك المركزي؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

علق الخبير الاقتصادي هاني جنينة الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، على إعلان البنك المركزي المصري إصدار مؤشر جديد للجنيه المصري يضم سلة من العملات الدولية والذهب وغيره، موضحًا أن مؤشر الجنيه المصري يتشابه مع مؤشر أسهم البورصة أو مؤشر التضخم، ويتم عبر قياس قيمة الجنيه مقابل سلة من العملات وعناصر أخرى كالذهب وغيره، وليس الدولار فقط.

وأضاف جنينة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الإثنين، أن المؤشر يعطي متوسط قيمة الجنيه أمام عملات الدول طبقًا لأوزان تلك الدول وأهميتها بالنسبة لمصر، ويوضح ارتفاع أو انخفاض قيمة المنتجات المصرية مقابل منتجات الدول الأخرى.

وأكمل: الفترة الماضية شهدت انخفاضًا لقيمة الجنيه المصري أمام الدولار بنسبة 20%، ولكن عند مقارنة أداء الجنيه باليورو في نفس الفترة سوف نجد انخفاضًا لقيمة الجنيه امام اليورو بنسبة 6% فقط، و4% أمام الجنيه الاسترليني، وإذا ما قورن أداء الجنيه المصري أمام الين الياباني سوف نجد ارتفاعًا لقيمة الجنيه.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن المؤشر في حد ذاته لن يحل أزمة ولكن يعطي رسالة عن القيمة العادلة للجنيه، متابعًا: أتوقع تحرير صرف الجنيه مقابل الدولار، حيث سيتم تحديد سعر صرف العملات مقابل الجنيه طبقًا للعرض والطلب والوفرة.،

وأكد جنينة، أن صندوق النقد الدولي من الجهات المتخصصة في إطلاق هذه المؤشرات، ويستطيع مساعدة مصر في التجهيز لإطلاق هذا المؤشر خلال أسابيع. مشيرًا إلى أن مصداقية هذا المؤشر تستلزم تحرير سعر الصرف والقضاء على السوق السوداء للدولار قبل تطبيقه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان