إعلان

"حصتنا 60 % من المنتجات".. رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بالبرلمان عن زراعة مصر لأراضي في الكونغو

10:22 م الإثنين 17 أكتوبر 2022
"حصتنا 60 % من المنتجات".. رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بالبرلمان عن زراعة مصر لأراضي في الكونغو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال النائب شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب إن دولة الكونغو خصصت لمصر في إطار اتفاقية التآخي والصداقة بين مدينة شبين الكوم ومدينة موسنجو أراضي بمساحة 20 ألف هكتار قابلة للزيادة من أجل زراعة المحاصيل الاستراتيجية.

وأضاف "الجبلي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتى" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، أن الاستثمار الزراعي في أفريقيا يدخل فى الأمن القومي المصري، كما أن الاستثمار الزراعي في القارة السمراء يحتاج إلى تمويل ضخم جدًا.

وتابع، أن الاتفاقية القديمة تنص على حصول الكونغو على نسبة من المحاصيل التي سوف تقوم مصر بزراعتها فى أراضيهم، بحيث تحصل مصر على 60 % من المنتجات المنزرعة أو المصنعة و40 % للجانب الكونغولي، ولابد من تعديلها، لتكون أكثر إنصافًا.

وأردف، رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، أنه من الممكن ان يتم تعديل الاتفاقية الموقعة لتحصل مصر على نسبة 80% من المنتجات الزراعية و20% للجانب الكونغولي، موضحًا أنه لا يوجد مشاكل ري في دولة الكونغو وجميع الأراضي الزراعية مسطحة وصالحة للزراعة بشكل جيد ولكن تحتاج فقط إلى إرسال أيدي عاملة مصرية للزراعة.

وأشار إلى أن الأراضي في الكونغو ستحتاج نقل أعداد من المهندسين الزراعيين لأن خبرتنا كبيرة، وسيتم زراعة السلع الاستراتيجية من القمح والأرز والقطن في الكونغو.

فيديو قد يعجبك: