إعلان

وزير البترول يكشف أسباب النمو الضخم في صادرات مصر للغاز

11:37 م الإثنين 31 يناير 2022
وزير البترول يكشف أسباب النمو الضخم في صادرات مصر للغاز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب- محمد جمعة:
قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن صادرات مصر من الغاز الطبيعي حققت طفرة بمعدل نمو سنوي 385% كما أعلنت منظمة "أوبك"، موضحًا أن هذا الرقم الكبير في النمو له أسبابه من خلال المقارنة بين عام 2020 في عز جائحة كورونا وعام 2021.
وأضاف الملا، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على فضائية "ON"، مساء الإثنين، أن الاقتصاد العالمي شهد حالة من الركود نهاية عام 2020 في عز جائحة كورونا وانخفضت الأسعار العالمية بالنسبة للبترول والغاز، متابعًا: "لهذه الأسباب قررنا حينها عدم تصدير الغاز والبترول بأقل من أسعاره".
وذكر وزير البترول أنه اعتبارًا من النصف الثاني لعام 2021 عادت الأسعار للارتفاع بسبب ما تعرضت له أوروبا والغاز الروسي، وفي هذه الفترة تقرر تعظيم الصادرات، موضحًا: "التصدير يجب أن يحقق قيمة مضافة للاقتصاد القومي".
وأشار الملا إلى أن الربع الأخير من عام 2021 شهد قفزة وطفرة غير مسبوقة في صادرات الغاز، متابعًا: "الحمد لله نقدر نقول أن محطتي الإسالة في دمياط وإدكو تعملان بكامل طاقتهما الإنتاجية.. ولو استمرينا بالمعدل ده في طفرات الصادرات أتوقع أننا نحقق ما يصل إلى 8 مليون طن مقارنة بنحو 6.5 مليون طن في عام 2021".
وتابع وزير البترول أن مصر تصدر 7.2 مليون طن من صادرات الغاز من خلال الإسالة وخطوط التصدير، مشيرًا إلى أن العلاقات بدول الجوار ودول شرق المتوسط أتاحت لمصر الكثير من الفرص، كما أن مصر تستورد الغاز من إسرائيل ويعاد تصديره بسعر آخر لدول أخرى وذلك من خلال الشركات وليس الدول.
وأضاف الملا أن مصر لديها تنوع كبير في أسواق تصدير الغاز وتصدر لفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا والهند والصين واليابان وتايلاند، وهذا يتوقف على الأسعار ونسعى للبيع في الأماكن ذات السعر الأعلى.

فيديو قد يعجبك: