إعلان

"مينفعش تحت الجلد".. لجنة مكافحة كورونا تحذر من تلقي اللقاح بشكل خاطئ

09:53 م الثلاثاء 28 سبتمبر 2021
"مينفعش تحت الجلد".. لجنة مكافحة كورونا تحذر من تلقي اللقاح بشكل خاطئ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

أكد الدكتور محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، أنه يجب الحذر عند تلقي لقاح كورونا، قائلًا: "إشارة مهمة جدًا، حيث أن التطعيم يجب أن يتم حقنه في مثلث الكتف الأعلى، ويعتمد على الحقن العضلي في العمق ومينفعش يتحقن تحت الجلد، لأنه هيبتدي يطلع بصورة تدريجية لمخاطبة الخلايا".

وأضاف "النادي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي إم سي" على فضائية "دي إم سي" مساء الثلاثاء: "لازم قبل حقن السرنجة يتم سحبها لبره، عشان تقبل الضغط الخارجي ونتأكد من أننا مش رايحين لوريد أو شريان، فالحقن يكون في عمق العضلة وليس في وعاء دموي".

وتابع: "أن التطعيم مينفعش يدخل على الدم مباشرة ولكنه يدخل على العضلة ويظل فيها بعض الوقت ويخرج ليخاطب خلايا الجسم التي تنتج له البروتين الشوكي الذي يكون أمامه الأجسام المضادة"، مؤكدًا: "لو سن الحقنة صغير بيكون الطبيب متأكد أنه لم يصل للشريان وهو في العضلة فقط".

وأردف، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة: "في حالة وصول التطعيم لوريد أو شريان أو لم يصل للعضلة لن يقدم التطعيم الفائدة المرجوة للمادة الوراثية التي تم الحقن بها لكي يتفاعل معها الجسم، ولا يوجد تأثير سلبي ولكنه لا يشكل أجسام مضادة في الجسم بالشكل المطلوب".

وأوضح: "عضلة التلتويد مكان معروف لكافة أعضاء التمريض في مصر، وتكون ظاهرة بشكل سهل لهم عند إعطاء التطعيم للأشخاص".

فيديو قد يعجبك: