إعلان

أحد المشاركين في دراسة السد الإثيوبي: انهيار سد النهضة سيدمر السودان حتى الخرطوم

09:38 م الأحد 26 سبتمبر 2021
أحد المشاركين في دراسة السد الإثيوبي: انهيار سد النهضة سيدمر السودان حتى الخرطوم

كتب – معتز عباس:

قال عمرو فوزي، أحد المشاركين في دراسة السد الإثيوبي، إنه في حال انهيار سد النهضة سيكون له تأثير تدميري على أرض السودان حتى الخرطوم بسبب الانحدار الكبير في الأرض.

وأوضح "فوزي"، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم الأحد، أن بعد المسافة بين إثيوبيا ومصر يحمي الأخيرة من آثار سد النهضة حال انهياره، لافتًا إلى أنه تم تقديم طلب لإثيوبيا لتزويد الفريق البحثي المصري بمعلومات وصور عن سد النهضة ولكن أديس أبابا رفضت.

وأضاف: "لم نقف مكتوفي الأيدي أمام التعنت الإثيوبي، مؤكدًا أن أن القمر الصناعي يلتقط صورًا مدارية كل 12 يومًا لسد النهضة ويتم مقارنة الصور الحديثة بالصور السابقة لها.

وأوضح أن التكنولوجيا المستخدمة في التقاط صور للسد الإثيوبي يمكنها التقاط الصور وقت هطول الأمطار، مضيفًا: "هذا الكلام علمي بحت والبحث جاري العمل عليه منذ أكثر من عام، ومستعدين لمناقشة أي شخص، بالطرق العلمية".

وأكد أن السد المساعد لم تصل إليه المياه وبه هبوطات كثيرة رغم أنه كتل خرسانية، ولابد من وجود معاينة على أرض الواقع لجسم سد النهضة الإثيوبي وذلك للتأكد من مدى أمانه، موضحًا أن هناك خبراء من 3 جامعات أمريكية يشاركون في البحث، ويتم تحليل كل الصور الواردة عن السد من الأقمار الصناعية.

فيديو قد يعجبك: