إعلان

"المعاهد البحثية بزويل": تحورات كورونا لها قدرة التخفي على جهاز المناعة

01:45 م الخميس 02 سبتمبر 2021
"المعاهد البحثية بزويل": تحورات كورونا لها قدرة التخفي على جهاز المناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال الدكتور أيمن الشبيني، أستاذ علم الميكروبيولوجي ومدير عام المعاهد البحثية بمدينة زويل، إن التحورات تعتبر سمة طبيعية فى الكائنات الدقيقة وبالأخص فيروس كورونا.

وأضاف "الشبيني"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، اليوم الخميس، أنه كلما كانت عدد الجينات المرتبطة بالتسلسل الجيني بسيطة كلما حدثت تحورات، وهذه تحدث في الفيروسات العادية، و تحورات كورونا تعتبر ظاهرة طبيعية، أحيانا تكون مقلقة وأحيانا أخرى غير مقلقة.

وأكد أن عدد تحورات كورونا كبير جداً وتحدث شهريًا، لكن الملموس منها عدد بسيط، لأنه هناك تحورات غير ملموسة وغير موثرة، لافتًا إلى أن منظمة الصحة العالمية والهيئات المتخصصة تركز كثيرا على تلك التحورات.

وأوضح أن تحورات كورونا عالية للغاية حيث لايقل عن 9 تحورات موجودة لكورونا، أكثرهم خطورة هو دلتا الذي يتحور داخليًا، مؤكدًا أن تلك التحورات تؤثر بشكل سلبي ولها قدرة على التخفي على الجهاز المناعي والانتشار بين الناس، وبالتالي يكون به أعراض مصاحبة وارتفاع بنسب الوفيات نتيجة عدم قدرة الجهاز المناعي للتغلب عليه.

وأشار إلى أن الميزة فى التحورات الجديدة مثل متحور "مو" ، الذي ظهر بكولومبيا بالأونة الأخير، هي أنها لم تنتشر بالشكل الكبير مثلما حدث مع دلتا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان