إعلان

أستاذ اقتصاد: مصر تضع ألاسس اللازمة لتكون في مصاف الدول المتقدمة

12:01 م السبت 18 سبتمبر 2021
 أستاذ اقتصاد: مصر تضع ألاسس اللازمة لتكون في مصاف الدول المتقدمة


كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور على مسعود، أستاذ الاقتصاد، إن مصر تحولت من دولة نامية إلى دولة صاعدة، وتضع حاليًا الأسس اللازمة لتكون في مصاف الدول المتقدمة خلال 9 سنوات إلى 14 عامًا، حسب تقديراته، وذلك تعليقًا على تقدم مصر 38 مركزًا في مؤشر أكثر دول العالم أمانًا في عام 2021.

وأضاف مسعود، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي انعكس على أداء مؤشرات الاقتصاد الكلي، لتكون مصر من الدول القلائل التي حققت معدلات موجبة في 2020 في ظل أزمة فيروس كورونا، كما أنه لأول مرة منذ 20 عامًا تنخفض معدلات الفقر بمصر.

وأشار أستاذ الاقتصاد إلى أنه في عام 2019 كانت مصر الوجهة الأولى للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا، وبعد تحرير سعر الصرف زادت أرصدة النقد الأجنبي وتخطت 46 مليار دولار.

وذكر مسعود أن المستثمر الأجنبي يحتاج إلى استقرار أمني وسياسي وهو ما تحقق بالفعل، ثم الاستقرار الاقتصادي الذي بدأ مع برنامج الإصلاح الذي نجحت مصر في تخطي مرحتله الأولى واعتبره البنك الدولي نموذجًا، مشيرًا إلى أن مصر دخلت المرحلة الثانية للإصلاح الاقتصادي من خلال الإصلاح الهيكلي.

وأضاف أستاذ الاقتصاد أن مؤشرات الفترة المقبلة تشير إلى تحقيق زيادة في فرص الأعمال ومعدلات العائد على الاستثمار خصوصًا بعد دخول شركات عالمية في تنفيذ المشروعات القومية.

يذكر أن الحكومة أعلنت أن مصر قفزت 38 مركزًا في مؤشر أكثر دول العالم أمانًا في عام 2021، كما قفزت 13 مركزًا في مؤشر المخاطر الاجتماعية لعام 2020.

فيديو قد يعجبك: