إعلان

خالد عكاشة: بيان مجلس الأمن بشأن استئناف مفاوضات سد النهضة يدعونا للتفاؤل الحذر

11:16 م الأربعاء 15 سبتمبر 2021
خالد عكاشة: بيان مجلس الأمن بشأن استئناف مفاوضات سد النهضة يدعونا للتفاؤل الحذر

كتب- محمد أبوالمجد:

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن القراءة الأولية لبيان مجلس الأمن ودعوته لاستئناف مفاوضات سد النهضة تشير إلى أنه من الممكن أن نشعر بشكل من أشكال التفاؤل الحذر بأن مجلس الأمن قد أصدر بيان رئاسي وهذا المستوى من البيانات متقدم ويصب في مسألة استشعار التفاؤل في هذه النقطة.

وأضاف "عكاشة" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن إشارة مجلس الأمن في بيانه لأن قضية سد النهضة هي قضية مهمة، موضحًا أن دعم الدول الأعضاء في مجلس الأمن للوصول لاتفاقية بين الأطراف الثلاثة فهو أمر يبعث على التفاؤل.

وتابع، أن يكون السقف الزمني للوصول لهذه الاتفاقية سقف معقول ومقبول وهي صيغ يكون هناك حرص دبلوماسي في استخدام الألفاظ من المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة، والإشارة للسقف الزمني أمر يصب في صالح مصر والسودان باعتبارهم سجلوا تحفظاتهl على أفق التفاوض المفتوح الذي لم نكن نعلم عنه جدولًا زمنيًا محددًا والجانب الإثيوبي كان يمارس قدر من التسويف وهو أمر يبعث على قدر من التفاؤل.

وأردف، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن العودة مرة أخرى لمظلة الاتحاد الأفريقي أعتقد أنه كان أمرًا متوقعًا من مصر والسودان باعتبار أن هكذا تحل مثل هذه الإشكاليات بين الدول.

فيديو قد يعجبك: