إعلان

"أحنا أصحاب قضية".. خبير لغة الإشارة يطرح مبادرة شبابية لتقديم محتوى تثقيفي لضعاف السمع

12:15 م الإثنين 13 سبتمبر 2021
"أحنا أصحاب قضية".. خبير لغة الإشارة يطرح مبادرة شبابية لتقديم محتوى تثقيفي لضعاف السمع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

كشف محمد رشاد خبير ومترجم لغة الإشارة المصرية والدولية، تفاصيل المبادرة الشبابية لتقديم محتوى تثقيفي بلغة الإشارة لضعاف السمع، قائلًا: "إن لغة الإشارة المصرية بها لهجات مختلفة وليس مجرد لغة إشارة فقط، وهو ما ينطبق على الدول العربية، حيث أن كل دولة عربية لها لهجة خاصة بها في لغة الإشارة".

وأضاف "رشاد" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الاثنين، أن الدول العربية تتحذ في حوالي 70% من قيمة الحصيلة اللغوية الموجودة في لغة الإشارة، موضحًا: "نقدر نتواصل مع دول الخليج والدول العربية بنسبة 70 % والفارق عن طريق الشرح يمكن فهمه، مثل اللكنة في الكلام الطبيعي".

وتابع، أن الإشارات الدولية تم عملها مخصوص للدول الأوروبية لتسهيل عملية التواصل مع بعضهم البعض، موضحًا أن لغة الإشارة الموحدة الأوروبية متعارف عليها لمستخدمي السوشيال ميديا، ولكن كل دولة لها لغة إشارة مستقلة".

وأردف، خبير ومترجم لغة الإشارة المصرية: "أحنا أصحاب قضية وكل فريق العمل من أب وأم من الصم نفسهم ومستواهم في لغة الإشارة راقي جدًا وعالي جدًا وقادرين على التواصل مع أي حد من الصم واستغليت ذلك في حاجة تضمهم ويقدروا يوصلوا رسالتهم لمجتمع الصم وهم الأب والأم".

وأوضح، أن المجتمع في الفترة الحالية متعطش ليجد ترجمة للغة الإشارة لبناء ثقافته وفكرته في تربية الأبناء والثقافة الشخصية، مناشدًا كل من يستطيع دعمه لإنشاء موقع خاص بهذه المبادرة والتطبيق الخاص بالموبايل لمساعدة الصم والبكم بالمجان.

فيديو قد يعجبك: