إعلان

وزيرة الصحة: نعاني من نقص في الأطباء و65% يعملون في الخارج

01:30 ص الإثنين 13 سبتمبر 2021
 وزيرة الصحة: نعاني من نقص في الأطباء و65% يعملون في الخارج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن مصر ضمن الدول التي تعاني نقص في عدد الأطباء رغم أن عدد خريجي كليات الطب في مصر سنوياً يبلغ 9 آلاف طبيب.

وأضافت "زايد"، في لقائها ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، أن نقص عدد الأطباء نسبة لعدد السكان قليل وأيضاً نسبة للأطباء المصريين الذين يعملون خارج مصر، مؤكدة أنه أن نسبة الأطباء المصريين يعملون خارج مصر 65%.

وأكدت أن الدولة تولي إهتماماً كبيرا بالقطاع الطبي خاصة بعد ثورة يناير، ومروًا بقانون 14 لسنة 2014، مضيفة أن هذا القانون أحدث طفرة في توفير المخصصات المالية للقطاع الطبي، لكن رغم ذلك فإنه قبل ثورة 30 يونيو لم يكن هناك تركيزاً في ملفات الصحة بشكل قطاعي وأكثر عمقاً.

وأوضحت أنه كانت الدولة قبل 30 يونيو تعمل على علاج المشكلة بعلاج الأعراض وليس المرض نفسه، ومشكلة الأطباء في مصر أكبر من كونها مادية فهي تتعلق بفكرة "السيستم" و"الكارير" و "التعليم" وبيئة المجتمع، وعناصر أخرى مثل إحترام المجتمع للأطباء وتدريب الأطباء على التكنولوجيا الحديثة.

وتابعت: "صحيح ممكن يكون تأهيل وتدريب الأطباء عالي وكويس ويزود فرصهم في السفر برضه للخارج؟ بس مش مهم، لكن العدد المتبقي حينها داخل مصر سيكون أفضل".

وشددت وزيرة الصحة على أهمية تحسين الوضع المادي للأطباء، موضحة، أنه تم زيادة الرعاية المالية للعاملين في القطاع الصحي خلال العامين الماضيين، وآخرها كان العام الماضي عندما قام الأطباء بتدشين حوافز بدل العدوى وكانت 19 جنيه والأن أصبحت 1225 جنيه.

فيديو قد يعجبك: