إعلان

يستطيع التبرع عدة مرات.. عوض تاج الدين: أدعو المصريين للتبرع بالبلازما لأنها سند قوي لمصر

11:54 ص الأربعاء 04 أغسطس 2021
يستطيع التبرع عدة مرات.. عوض تاج الدين: أدعو المصريين للتبرع بالبلازما لأنها سند قوي لمصر

كتب- معتز عباس:

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين ، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن المشروع القومي لتجميع بلازما الدم مهمة للغاية ويحمل معاني كثيرة، الأول هو الدخول في الصناعات الدقيقة والحيوية والمهمة، ثانيًا أثبتت أن جائحة كورونا في كافة المجالات أهمية وجود بنية تحتية للدول ومؤسسات قوية لمواجهة الجائحة وتعد ذلك نقطة مهمة.

وأضاف "تاج الدين"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن مصر تستورد سنويا بأموال طائلة المكونات من بلازما الدم المهمة في علاج أمراض كثيرة، ومنها ما يتعلق بأمراض القلب، الكبد، الكلى، مؤكدًا أن المصانع المنتجة لهذه المواد نتيجة لأزمة كورونا ووجود نقص في مواد تجميع البلازما كان هناك نقص عالمي في هذه المواد.

وأشار إلى أن توطين هذه الصناعات الدقيقة والمهمة واكتساب الخبرة الوطنية في توفير هذه المواد يعطي قيمة كبيرة ونوعًا من الأمن الدوائي والصحي، لافتًا إلى أن بلازما الدم عبارة عن إحدى مكونات الدم تشتمل على كرات الدم الحمراء، والتي تحمل كل هذه المواد المهمة لحياة الإنسان.

وشدد على أن مساهمة المواطنين في التبرع ببلازما الدم وتوفيرها للمرضى مهم للغاية؛ لأنها تسهم في حياة بشر كثيرين يحتاجون لهذه البلازما، داعيا المواطنين بالتبرع المستمر؛ لأنه يعد سندًا قويًا لمصر وللمواطنين والمرضى.

وأكد أن شروط المتبرع هو الفحص الإكلينيكي والمعملي للتأكد من سلامته الشخصية وسلامة الدم والبلازما التي سيتبرع بها، والتأكد من عدم وجود أمراض أو فيروسات في هذه البلازما، لافتًا إلى أن المتبرع يطمئن على نفسه، وعلى سلامته ويستطيع التبرع عدة مرات من أجل تجديد الدماء والبلازما.

فيديو قد يعجبك: