إعلان

شروط كفالة الأطفال في نظام الأسر البديلة.. مستشار وزير التضامن للرقابة توضح

01:07 م الإثنين 30 أغسطس 2021
شروط كفالة الأطفال في نظام الأسر البديلة.. مستشار وزير التضامن للرقابة توضح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قالت الدكتورة هبة أبو العمايم، مستشارة وزيرة التضامن الاجتماعي للرقابة والتفتيش، إنه لابد من توحيد المفهوم حول "كفاية الأطفال الأيتام"، قائلة: "الكفالة وليس التبني لأن مصر اعترضت على هذا المفهوم لأنه مخالف للشريعة الإسلامية"، مشيرة إلى أن معظم المبادرات والقنوات تطلق عليه اسم الاحتضان أو التبني.

وأضافت "هبة " في حوارها لبرنامج "هذا الصباح" لبرنامج "هذا الصباح" على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الاثنين، أن منظومة الأسر البديلة شهدت في الفترة الأخيرة طفرة كبيرة في معظم الأسر المحرومين من الإنجاب أو الأسر المنجبة وتريد كفالة يتيم داخل بيتها، موضحًا أنه بعد تعديل اللائحة التفيذية الخاصة بمنظومة الأسر البديلة أصبح هناك تسهيلات، حيث أنه بعدما كان لابد من أن يكون الأم والأب مصريين، أصبح الآن أصبح أحدهما، مما سهل العملية.

وتابع، أنه تم استحداث نماذج جديدة لعقود الكفالة الخاصة بالبنات اللاتي لم يسبق لهم الزواج، حيث أنه أصبح متاح لأن تكون أم عزباء، إضافة إلى أن دفتر الطفل أصبح بـ3 آلاف جنيه بعدما كان 5 آلاف جنيه تسهيلا على الأسر.

وأردف، مستشارة وزير التضامن الاجتماعي للرقابة والتفتيش، أنه طالما كان هناك ما يثبت بعدم قدرة الزوجين على الإنجاب بسن 21 عاما تستطيع الحصول على الكفالة، إلى جانب منح الوصاية الكاملة للأسرة، حيث أن هذا في حد ذاته لا يوجد اختلاف بينه وبين أى أسرة طبيعية، ولكن يجب أن يكون هناك اختبار من قبل الوزارة لتلك الأسر.

وأكد "هبة" أنه تم أخذ موافقة من الأزهر الشريف على منح اسم الأم الأول فى شهادة الميلاد الخاصة بالطفل المكفول فى خامة الام أو لقب الأب، حيث أن ذلك يعد إنجاز، حيث أن الطفل يبدأ أن يعرف

فيديو قد يعجبك: