إعلان

أشرف عقبة: العالم يسعى لإيجاد علاج نهائي لفيروس كورونا

11:52 ص الأحد 29 أغسطس 2021
أشرف عقبة: العالم  يسعى لإيجاد علاج نهائي لفيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بطب عين شمس، إن الآثار الجانبية للقاحات بسيطة جدًا، وفوائده أعظم بكثير من مخاوفه، مشيرًا إلى أن الحصول على اللقاح أصبح واجبًا وطنيًا، لحماية نفسك وأسرتك ومجتمعك وبلدك.

وأضاف "عقبة" في مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح" على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الأحد، أن الدولة وفرت اللقاحات بشكل كبير جدًا، موضحًا أن هناك بعض الناس على الرغم من تلقي اللقاح ولكن تتعرض للإصابة، وإصابتهم بسيطة ولا يحتاج دخول المستشفيات أو الرعاية المركزية.

وتابع، أن متحور دلتا هو سلالة جديدة ظهر بالهند نهاية العام الماضي بدأ في الانتشار بالعالم، وله خصائص مختلفة عن باقي السلالات، مثلا فترة حضانة من 2 إلى 5 أيام، ويظهر بشكل سريع لدى الأشخاص التى تعرضت للعدوى.

وأردف، رئيس أقسام الباطنة، أن أعراض متحور دلتا منها أيضًا سيلان الأنف والصداع وارتفاع فى درجات الحرارة، مع احتقان الزور، وبدأ هذا التحور يجد فرصة لنفسه الدخول إلى الخلايا مما يزيد ن معجل الانتشار بدرجة 60% عن السلالة القديمة، مؤكدة أن دلتا بلس يمكن أن تصيب الاطفال.

وأوضح، أن السلالة الجديدة للفيروس أصبح لها وسائل جديدة تستطيع من خلالها الدخول إلى خلايا الرئة بشكل أكبر مما يجعلها تصيب الأطفال، مؤكدًا أن العالم كله يتسابق للحصول على المناعة المجتمعية، وهو ما يجعل السيناريو المتوقع أن السلالات الجديدة أو التحورات موجودة بشكل موسمي، وبعد ذلك نحتاج إلى جرعات منشطة مع ظهور سلالات مختلفة في خصائصها.

وأشار "عقبة" إلى أن منظمة الصحة العالمية تسجل كل ظهور لأي سلالات وتعطى الإرشادات للدول لاتخاذ أي إجراء، وحتى الآن يتم اتخاذ جرعتين فقط، مؤكدًا أن الإصابة بكورونا بجانب وجود أمراض مزمنة يجعل حالة المريض تتفاقم ويؤدى به لدخول المستشفى أو العناية المركزية.

وأكد، أن الإصابة بكورونا عادة لا تكون شديدة، وهو الوضع الموقع عند إصابة الأطفال، موضحًا أنه لابد من ملاحظة الأطفال ومتابعتهم لأنه من الممكن أن يكونوا مصدر للعدوى، منوهاً إلى أن الطفل المصاب بكورونا لابد أن تتعامل معه بحرص وتعزله حتى لا يحدث أصحابه لهم بالكامل وخاصة الكبار الذين يعانون من إصابات مزمن العائلة .

أكد دكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بطب عين شمس، أن شركات الادوية والعالم كله يسعى لإيجاد حلول قطعية للوضع الحالي، والآن هناك سعى للوصول إلى علاج نهائي من فيروس كورونا.

فيديو قد يعجبك: