"قاع صخري".. أسامة ربيع: تطوير الجزء الجنوبي بقناة السويس هو "الأصعب"

11:43 ص السبت 21 أغسطس 2021

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن المفاوضات التي تمت في أزمة جنوح السفينة البنمية إيفرجيفين تمت بشكل سليم، حيث أن الدولة المصرية اتخذت الإجراءات السليمة للحفاظ على الحقوق المصرية وعلاقاتنا مع المالكين لها ومع اليابان أيضًا، وهو ما يدل على سلامة وصحة الإجراءات المصرية، ما دفع السفينة إلى المرور مرة أخرى من القناة.

إعلان

وأضاف "ربيع" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم السبت، أنه يتم العمل خلال الفترة الحالية على تطوير الجزء الجنوبي وهو الأصعب لأن قاعه صخري، قائلًا: "شغالين في الـ 40 كيلو بداية من الكيلو 122 وحتى الكيلو 162".

إعلان

وتابع: "بنعمل قناة تانية في البحيرات المرة من الكيلو 122 للكيلو 132 وهنعمل ازدواج، ومن الكيلو 132 للكيلو 162 هنعمل توسعة جهة الشرق وتعميق من 66 قدم لـ 72 قدم"، موضحًا أن أعمال التطوير ستؤدي إلى زيادة عدد السفن المارة في القناة بواقع 6 سفن في نفس الوقت، وتسهيل الملاحة في الجزء الجنوبي الذي يعاني من تيار عالي قد يصل إلى 5 عقدة.

وأردف، رئيس هيئة قناة السويس، أنه كان من المفترض أن تنفذ هذه الخطة في شهر يناير المقبل، لكن مصر تعاقدت على كراكتي مهاب مميش وحسين طنطاوي ما جعل الإدارة تبدأ في تنفيذ الخطة قبل 6 أشهر من الموعد المستهدف.