إعلان

عضو الوفد التفاوضي: إثيوبيا تنفذ إنشاءات غير تقليدية بسد النهضة لفرض الأمر الواقع

09:08 م الأربعاء 07 يوليه 2021
عضو الوفد التفاوضي: إثيوبيا تنفذ إنشاءات غير تقليدية بسد النهضة لفرض الأمر الواقع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب- محمد جمعة:
قال الدكتور علاء الظواهري، عضو الوفد التفاوضي المصري في قضية سد النهضة، إن إثيوبيا تحاول الوصول إلى تخزين أقصى كمية مياه في الملء الثاني من خلال التسارع في تنفيذ إنشاءات هندسية غير تقليدية في وسط جسم السد، قد يكون بها بعض المخاطرة، بهدف محاولة فرض الأمر الواقع.
وأضاف الظواهري، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، أن خطاب إثيوبيا الرسمي إلى مصر بشأن الملء الثاني ينص على سعيها لملء 13.5 مليار متر مكعب من المياه، وفق ما خططت له مسيقًا.
وذكر عضو الوفد التفاوضي أن إثيوبيا لن تنجح في تخزين الكمية وأقصى تقديرات التخزين هذا العام 5 أو 6 مليارات متر مكعب، مشيرًا إلى أنه لا يمكن الجزم بخطورة الإنشاءات التي تنفذها إثيوبيا إذ تبقى الحسابات الهندسية الدقيقة في هذا الشأن لديها.
وأشار الظواهري إلى أن إخطار إثيوبيا لمصر والسودان بالملء الثاني، لا ينفي التصرف الأحادي منها، لأن القضية متعلقة بالوصول لاتفاق ملزم بشأن عملية الملء والتشغيل.
يذكر أن تونس ممثل المجموعة العربية في مجلس الأمن تقدمت إلى شركائها الـ 14 بمشروع قرار يدعو إثيوبيا إلى التوقّف عن ملء خزان سد النهضة الذي تبنيه على نهر النيل الأزرق.
وينصّ مشروع القرار على أن مجلس الأمن يطلب من كل من "مصر وإثيوبيا والسودان استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب كل من رئيس الاتحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتحدة، لكي يتوصلوا، في غضون ستة أشهر، إلى نصّ اتفاقية ملزمة لملء السد وإدارته".
ويتواجد سامح شكري وزير الخارجية حاليًا في نيويورك، استعدادًا للمشاركة في فعاليات جلسة مجلس الأمن الدولي المقرر عقدها غدًا الخميس حول أزمة سد النهضة الإثيوبي، في ظل إعلان إثيوبيا رسميًا بدء الملء الثاني وإخطار مصر والسودان.

فيديو قد يعجبك: